4 شركات أمريكية كبرى تعلن اعتزامها التوسع بمصر

قال ستيف لوتس، نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية إن الغرفة تدعم توسعات الشركات الامريكية للاستثمار فى مصر”، وأضاف:”نحن نتطلع للعمل مع وزارة الاستثمار لزيادة عدد الشركات الامريكية فى مصر وتوسيع حجم استثماراتهم واعمالهم”.

جاء ذلك خلال لقاء بين مسئولى عدد من الشركات الامريكية ووزيرة الاستثمار د.سحر نصر، اليوم الجمعة.

وخلال اللقاء أوضح فابيو لأندزابال، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لشركة جلاكسو، أن حجم استثماراتهم فى مصر وصلت 800 مليون دولار، وهناك رغبة فى التوسع فى قطاع الادوية، حيث لدى الشركة مصنعين فى القاهرة والجيزة، يمثل نحو 8 % من حجم السوق المصرى.

وأشار محمد قنديل، مدير شركة أبوت الأمريكية، إلى أن شركته تستثمر فى التصنيع لدى بعض شركات القظاع العام وتطوير امكانيات التصنيع بها، موضحا أن شركته تعتزم التوسع فى مصر خلال الفترة المقبلة.

فى السياق نفسه أوضح مدير العلاقات الحكومية بشركة فايزر الأمريكية، أن الشركة تعمل فى مصر منذ عام 1961 ولديها مصنع في الماظة، مشيرا إلى انه تم اتفاق على علاج 1.7 مليون شخص بمرض التركومة بتكلفة 50 مليون دولار علي 3 سنوات حتي 2019.

وأوضحت د. نهى سالم، مدير السياسات والاعلام بشركة أم اس دى مصر، أن الشركة تعمل منذ اكثر من 60 عاما فى مصر ولديهم شراكات مع شركاء محليين منهم شركة سيدكو للادوية، مشيرة إلى رغبة الشركة للتوسع فى مصر.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر ترحب بالمستثمرين الأمريكيين، وتقوم بحزمة من التشريعات لتحسين بيئة الاعمال والاستثمار، حيث صدق السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، على قانون الإستثمار الجديد، ووافق مجلس الوزراء على مشروع اللائحة التنفيذية للقانون وتم إحالته لمجلس الدولة، كما تضمن التشريعات قانون التأجير التمويلى وتعديل قانون الشركات، بالإضافة إلى الاهتمام بألية تسوية المنازعات من حيث تفعيل قرارات لجنة تسوية المنازعات الاستثمارية واعتماد ألية مركز خدمة المستثمرين من خلال تقوية المؤسسات والمجمعات التي تتعامل مع المستثمرين وربطها تكنولوجيا لتسهيل الإجراءات والقضاء على البيروقراطية وتطوير منظومة مجمع الاستثمار.

وذكرت الوزيرة، أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن مواد عن الحوكمة والشفافية والمسائلة. مؤكدة إن مصر لديها كل المؤهلات لجذب استثمارات لوجود مزايا التفوق والمنافسة لديها، فضلا عن أن القانون يراعى الأبعاد الاجتماعية ويعزز الشفافية والافصاح ومعايير الحوكمة.

وأعرب ممثلو شركات الأدوية عن رغبتهم في زيادة استثماراتهم في مصر، مشيدين بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار، مشيرين إلى إن مصر تعد أحسن سوقا يمكن أن يكون مركزا للاستثمار في مجال الأدوية، لما تتمتع به من موقع جغرافي متميز وعدد كبير من السكان.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة