4 شركات عالمية ومحلية تفوز بمزايدة للتنقيب عن الذهب في مصر

أعلنت هيئة الثروة المعدنية، التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الجمعة، عن نتائج المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له.

وطبقًا للهيئة فقد فازت 4 شركات عالمية ومحلية بثماني قطاعات بمنطقة الصحراء الشرقية بمصر من خلال “الجولة الثانية” بالمزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له وهي:

اسماء الشركات الفائزة

• شركة أخ جولد الإنجليزية، فازت بعدد (2) قطاع.

• شركة لوتس جولد الكندية، فازت بعدد (3) ثلاثة قطاعات.

• شركة إنك ريسورسز المصرية، فازت بعدد (1) قطاع.

• شركة مارين لوجيستك الإنجليزية، فازت بعدد (2) قطاع.

إنتاج مصر من الذهب

وتسارع مصر في الفترة الأخيرة لزيادة حجم إنتاجها من الذهب، وذلك من خلال التعديل التشريعي المحفز، إلى جانب طرح عدد من المزايدات الهامة.

ويُقدر إنتاج مصر من الذهب بنحو 15.8 طن سنوياً، يأتي أغلبه من منجم السكري، بالصحراء الشرقية، وتحتضن نحو 270 موقعاً للذهب، منها 120 موقعاً ومنجماً تم استخراج الذهب منها قديماً، ومن بينها منجم السكري الأكبر والأشهر محليًا.

كشف مصري خالص

وأعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، مؤخرًا، أنه يتم حالياً تكثيف عمليات البحث عن الذهب والاستعداد  لبدء الإنتاج التجريبي من كشف إيقات للذهب في جنوب مصر خلال الفترة المقبلة.

ويبشّر الكشف الذى تحقق بمنطقة إيقات بنتائج إيجابية تزيد من إنتاج مصر من الذهب، فى ظل وجود احتياطى يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى (نحو 29 طنًا)، وبإجمالى استثمارات تتجاوز حاجز المليار دولار.

ويعد كشف إيقات نتاجاً لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية والتي تشهد شراكة ناجحة وتعاوناً مثمراً بين عدد من قطاعات الدولة ، وبذلك تكون إيقات ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة