4 وزراء يجيبون على السؤال .. كيف يستمر الاهتمام العالمى باقتصاد مصر ؟

WEZARAA - Copy
دميان             عبد النور               سالمان                     العربى

برز اهتمام العالم بالاقتصاد المصرى فى مؤتمر “مستقبل مصر” بشرم الشيخ الذى أختتم أعماله أمس الأحد ،وقد كان الاهتمام لافتًا للأنظار لاسيما فى ظل مشاركة ما يقرب من 90 دولة وعشرات المؤسسات الدولية،يضاف إلى ذلك ترجمة هذا الاهتمام فى اتفاقات استثمارية وتمويلية تجاوزت الـ 70 مليار دولار.. وفى ظل ذلك يُلح سؤال هام .. كيف يمكن المحافظة على هذا الاهتمام العالمى بالاقتصاد المصرى فى الفترة المقبلة؟.

“كاش نيوز” طرحت السؤال على 4 من الوزراء ،على هامش المؤتمر،فكانت اجاباتهم كما يلى :

دميان : الاستمرار فى الاصلاح التشريعى

قال هانى قدرى دميان ،وزير المالية،فى تصريح لوكالة كاش نيوز،إن اهتمام دول العالم بمصر جاء نتيجة اليقين بأن هناك اجراءات اصلاحية حقيقية تجرى على الأرض،إضافة إلى وجود فرص استثمار حقيقية،موضحًا أن الحفاظ على اهتمام العالم بمصر فى الفترة المقبلة لابد أن ينبنى على عدد من الاجراءات على رأسها الاستمرار فى اجراءات الاصلاح.

وذكر قدرى أن وزارة المالية من جانبها ستستمر فى إصلاح التشريعات المتعلقة بالضرائب وإصدار قانون جديد لها،إضافة إلى تغيير قانون المشتريات الحكومية وإصدار قانون جديد للصكوك،يضاف إلى ذلك الاستمرار فى تطوير نظم المدفوعات الحكومية وتوسيع دائرة ميكنة نظم الدفع.

وأكد أن إصلاح نظام الدعم ،لاسيما دعم الوقود،سيستمر لإصلاح هيكل الاقتصاد وتقليص عجز الموازنة للمستويات المرجوة،مشيرًا إلى أن الأهمية تكمن فى استمرار الجهود لأن المؤتمر الاقتصادى ليس نهاية المطاف،وهناك فرص استثمارية كثيرة ومتنوعة تنتظر مستثمرين جدد من كافة دول العالم.

سالمان : تهيئة المناخ والظروف المواتية للاستثمار

من جانبه أكد أشرف سالمان ،وزير الاستثمار،على هامش المؤتمر لوكالة كاش نيوز ،أن الاستمرار فى تهيئة المناخ والظروف الجاذبة للاستثمار من أهم الأمور التى تضمن استمرار اهتمام العالم بالاقتصاد المصرى.

وأوضح أن ذلك يتوقف على ضرورة اتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية بشكل مستمر،وذلك من خلال خطط استثمارية واضحة ومدروسة بشكل جيد ،يضاف إلى ذلك تطوير البنية التحتية وتركيز الدولة على مجالات مثل الطاقة والتكنولوجيا وهو ما يدعم النظرة الايجابية للاقتصاد المصرى والاستثمار فى مصر.

وأكد أن استقرار التشريعات والقوانين المنظمة للاستثمار ،من أهم الأمور أيضًا التى تجعل العالم ينظر إلى مصر باحترام ،وكذا والالتزام بالخطط طويلة الأجل مما يزيد من ثقة المستثمرين، مشيرًا إلى عدد من التشريعات التي تم إصدارها في الفترة الأخيرة ومنها التمويل متناهي الصغر والطاقة المتجددة والتعدين، والاستثمار وغيرها علاوة على عدد من القوانين الجاري الانتهاء منها ومنها قانون المناطق الاقتصادية الخاصة وضريبة القيمة المضافة والإفلاس والشركات وغيرها،ستدعم النظرة الايجابية لمصر.

العربى : خطط واضحة ومواجهة الفساد

فى سياق متصل قال د.أشرف العربى ،وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى ، إن مصر استطاعت أن تتقدم فى تقرير الشفافية العالمى،والخاص بمواجهة الفساد والشفافية لدى دول العالم،موضحًا أن الاستمرار فى الجهد نحو مواجهة الفساد والبيروقراطية سيعزز من النظرة العالمية لمصر.

وأشار إلى أن مصر أصبح لها استراتيجية لمواجهة ومكافحة الفساد بشكل واضح ،وذلك من خلال اللجنة الوطنية التنسيقية لمواجهة الفساد ،موضحًا أنه من ضمن الملفات التى على رأس أولويات الحكومة هو ملف الإصلاح الإدارى فيما يختص بقضايا البيروقراطية والإصلاح الإدارى والفساد،وستستمر الجهود فى هذا السياق.

وأكد الوزير أن خطط الاصلاح واستراتيجية 2030 يوضحان الصورة التى ترغب أن تكون عليها مصر واقتصادها فى الفترة المقبلة ،والسير نحو تنفيذ مستهدفات هذه الخطط سيكون مرتكزًا نحو المزيد من اهتمام العالم.

عبد النور : تجهيز العامل المصرى

وذكر منير فخرى عبد النور، على هامش المؤتمر الاقتصادى، أن الاستثمار من شأنه أن يخلق فرص عمل كبيرة فى مصر، مشيرًا إلى أن وجود أيدى عاملة مدربة يعد نقطة جذب للمستثمر الأجنبى والعربى للاقتصاد المصرى ،ومن ثم فإن وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة بدورها ستزيد الاهتمام بالتدريب فى الفترة المقبلة ،ليكون العامل المصرى حافزًا من حوافز الاستثمار.

CNA– شرم الشيخ ،،محمد عادل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش