4 بنوك تضخ 3 مليارات جنيه لصندوق الاسكان الاجتماعى

ESKAN 56

وقع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 4 عقود تمويل مشترك بقيمة 3 مليارات جنيه، بين صندوق الإسكان الاجتماعي وبنوك الأهلى، والإسكان والتعمير، ومصر، والقاهرة، بقيمة 750 مليون جنيه لكل بنك، كقروض للصندوق وآلية لضمان السيولة النقدية للإسراع في تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي.

وقال د. مصطفى مدبولي، إنه يوجد تسارع في وتيرة انتهاء البنوك من ملفات العملاء في هذه الفترة، ويتم إنهاء ما بين 3 إلى 4 آلاف ملف في الشهر، ثم تسليم الوحدات للمواطنين، موضحاً أنه يتم تحصيل ثمن هذه الوحدات عقب ذلك، لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي.

وقال وزير الإسكان في بيان صحفي، “هذه نقلة كبيرة في وتيرة إنهاء ملفات العملاء بالبنوك، ونهدف لمضاعفة هذا العدد لكي يتناسب مع معدلات التنفيذ، وبعض البنوك حققت قفزات في عدد الملفات التي يتم إنهاؤها، وهناك بنوك أخرى بدأت تدخل في المشروع”.

وأوضح “مدبولى” أن هذا المبلغ بضمان الوحدات التي أنشأتها الدولة، حتى لا تتباطأ عجلة التنفيذ والإنشاء، مؤكداً الانتهاء من تنفيذ 150 ألف وحدة سكنية بنهاية العام الحالي، بخلاف ما يزيد على 100 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء من تنفيذها.

وقال “مدبولى”، “حصلنا على قرض من البنك الدولي لدعم هذا المشروع، ومقدم القرض حصل عليه الصندوق بالفعل، ولا نشكو من السيولة ولكن المشكلة الأهم، التي نعمل على التغلب عليها تكمن بالإسراع في الإجراءات بين الإعلان وحصول المواطن على الوحدة”.

وأوضح ، أن هناك مراحل للتأكد من وصول الوحدة لمستحقيها، مشيراً إلى قيام بعض البنوك بإنشاء أفرع خاصة بمشروع الإسكان الاجتماعي؛ وذلك لمواكبة زيادة عدد الوحدات والمستفيدين.

من جانبه أشار خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية، إلى إنه لأول مرة في مشروع إسكان اجتماعي ليس علينا “أي مليم للمقاولين”، مؤكداً أننا نصرف شهرياً ما بين 500 إلى 600 مليون جنيه، وسنصل إلى إنفاق شهري مليار جنيه في الفترة المقبلة لزيادة عدد الوحدات المنفذة.

وأشار مساعد الوزير إلى أن موازنة صندوق الإسكان الاجتماعي هذا العام 13 مليار جنيه، موضحاً أنه ولأول مرة تكون هناك موازنة لإسكان محدودي الدخل، بخلاف ما كان يتم سابقاً حيث يتم توفير حوالي مليار إلى مليار ونصف فقط من موازنة الدولة.

وأشار إلى أنه تم تحويل بعض المتقدمين للنيابة لأنهم زوروا في مستندات رسمية، طبقاً لقانون الإسكان الاجتماعي، وقدموا دخولاً غير حقيقية، لافتاً إلى أن هذا يؤكد أن الدعم الذي وفرته الدولة للمشروع لن يذهب إلا للمستحقين.

وقالت مي عبدالحميد، رئيس صندوق التمويل العقاري إن برنامج الإسكان القومي السابق نفذ في 6 سنوات 60 ألف وحدة بالتمويل العقاري، بينما نحن الآن انتهينا من تخصيص 25 ألف وحدة، ونستهدف إنهاء 60 ألفاً في 6 أشهر.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش