4 شركات عالمية تفوز بأول مزايدة مصرية للبحث عن البترول بالبحر الأحمر

أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد، عن نتيجة أول مزايدة عالمية للبحث عن البترول  والغاز بالبحر الأحمر التى  طرحتها شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول.

حيث فازت شركة شيفرون الأمريكية بالقطاع رقم (1) بالمزايدة، وفازت شركة شل الهولندية بالقطاع رقم (3)، كما فاز تحالف شركتى شل ومبادلة الإماراتية بالقطاع رقم (4)، بإجمالى مساحة بحث حوالى عشرة آلاف كيلو متر مربع وبحجم استثمارات حدها الأدنى 326 مليون دولار ترتفع إلى عدة مليارات دولار فى مراحل التنمية فى حالة تحقيق الاكتشافات.

وأوضح “الملا” أن بدء مصر لأول مرة فى عمليات استغلال الثروات البترولية فى مياهها الاقتصادية بالبحر الأحمر يأتى نتيجة توافر إرادة سياسية قوية ودعم كامل من الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الاتجاه، والذى تجسد فى توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية بما أتاح لقطاع البترول طرح أول مزايدة عالمية فى منطقة البحر الأحمر.

وذكؤ الوزير، أن فوز شركات تعد من كبرى الشركات العالمية فى مجال البترول يشكل مؤشرًا إيجابيا ومهما على مناخ الاستثمار الجاذب فى مصر، خاصة وأن تلك الشركات تمتلك أحدث التقنيات العالمية والخبرات المتراكمة للعمل فى المناطق البكر مثل البحر الأحمر والتى بها العديد من التحديات، مثل عمق المياه وضخامة حجم الاستثمارات اللازمة للبحث والاستكشاف والتنمية فى المراحل التالية وعدم توافر تسهيلات الإنتاج.

وأشار إلى أن حرص شركة شيفرون وهى من كبرى الشركات العالمية التى تمتلك خبرات متقدمة وفوزها بمنطقة يعد مؤشر جيدا، بالإضافة إلى فوز شركة شل بمنطقتين بما يؤكد استمرارها فى التوسع فى حجم استثماراتها بقطاع البترول، ويسهم فى زيادة فرص نجاحها، خاصة وأنها من الشركات العالمية المصنفة للعمل فى المياه العميقة .

ولفت الوزير إلى أن هذه النتائج بالنسبة للمزايدة الأولى بمنطقة البحر الأحمر تعد نتائج إيجابية فى هذه المرحلة، وأنها ستشهد إقبالا أكبر من الشركات العالمية بعد التوصل إلى تلك النتائج الإيجابية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش