40 مليار دولار حصة متوقعة لمصر من استثمارات “طريق الحرير”

أشرف نجيب

قال أشرف محمد نجيب، الرئيس التنفيذي للجمعية المصرية الآسيوية لرجال الأعمال، إن الاستثمارات التي عملت الصين على ضخها ضمن  مبادرة “الحزام والطريق” التي أطلقتها بكين منذ عام 2014؛ تستهدف تعزيز النمو الاقتصادي وتهيئة البنية التحتية للدول التي يمر بها “طريق الحرير” الممتد من الصين حتى أسبانيا.

وأضاف أن حصة مصر من استثمارات طريق الحرير تبلغ 40 مليار دولار، خلال خمس أعوام، منها 20 مليار استثمارات جديدة، و20 مليار أخرى من خلال 1300 شركة موجودة الآن، مشددا على أننا يجب أن نهتم بالداخل المصري من خلال إنشاء المصانع والاهتمام بالتصنيع المحلي ودخول القطاع الخاص المصري في التنافسية العالمية، لكي لا نتأثر سلبا بمثل تلك المبادرات .

وأكد الرئيس التنفيذي للجمعية المصرية الآسيوية لرجال الأعمال، أننا يجب أن لا نكتفي بأننا بوابة العالم لإفريقيا فقط، ولكن علينا أن ننتج ونصدر لإفريقيا، ولا نكتفي بأن نكون حلقة الوصل بين الصين وإفريقيا .

وأضاف نجيب في تصريحات صحفية أن بكين تتطلع بشدة إلى ضخ استثمارات بمنطقة الشرق الأوسط؛ نظرًا لسعيها في المشاركة بشركات صينية تستثمر في مجال النفط في منطقة الخليج العربي بجانب الشركات الأوروبية والأمريكية.

وأكد “نجيب” أن الاستثمارات المتوقعة خلال عشر سنوات مقبلة من الآن بين دول طريق الحرير الذي يبدأ من الصين ويربط عدد كبير من الدول الذي يمر عليها، تتجاوز التريليون دولار، بالإضافة إلى استثمارات في البنية التحتية.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش