5 بنوك كبرى تُعجّل رفع الفائدة على شهادات الإدخار لأعلى مستوى تماشيًا مع “المركزي”

تماشيًا مع متوسطات الفائدة الجديدة في السوق والتي فرضها البنك المركزي برفع العائد لديه بمقدار 200 نقطة أساس قبل نحو 10 أيام، عجّلت 5 بنوك كبرى بالسوق رفع الفائدة على شهادات الادخار لديها لتصل إلى أعلى مستوى.

وقامت البنوك الخمس برفع الفائدة بمقدار 3% تقريبًا على شهادات الادخار لتصل إلى أعلى من 17% لدى أغلبها، وفيما يلي نستعرض الفائدة لدى البنوك الـ 5 التي رفعت الفائدة خلال الأسبوع الأول من رفع الفائدة لدى البنك المركزي.

بلاتينية البنك الأهلي

سارع البنك الاهلى المصرى، بإصدار شهادة بلاتينية لمدة 3 سنوات بعائد سنوى 17.25% و يصرف العائد سنويا، كما قررت لجنة الاصول و الخصوم بالبنك زيادة سعر العائد على الشهادة البلاتينية 3 سنوات ذات العائد الشهرى لتصبح بعائد 16% سنويًا بدلا من 14%  اعتبارًا من اليوم للشهادات الجديدة اوالمجددة تلقائيًا.

كما اصدر البنك ذات الشهادة بسعر 16.25% سنويا بدورية صرف العائد ربع سنوي و بسعر 16.50%  سنويًا بدورية صرف العائد نصف سنويًا.

“قمّة” بنك مصر

في الوقت نفسه قام بنك مصر برفع سعر عائد إصدار شهادة القمة لمدة 3 سنوات بعائد سنوي 17.25% ويصرف العائد سنويًّا، كذلك قررت لجنة الأصول والخصوم بالبنك زيادة سعر العائد على شهادة القمة 3 سنوات ذات العائد الشهري لتصبح بعائد 16% سنويًا بدلًا من 14% اعتباراً من اليوم ويطبق ذلك فقط للشهادات الجديدة او المجددة تلقائيًا.

وأصدر البنك ذات الشهادة بسعر 16.25% سنويًا بدورية صرف العائد ربع سنوي، هذا ومتاح استرداد قيمة الشهادة وفقًا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة.

وطبقًا للبنك، يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، أو من خلال تطبيق الموبايل البنكي BM Online، وماكينات الصراف الآلي والتي يبلغ عددها أكثر من 4000 ماكينة.و

“حصاد” البنك الزراعي 

كذلك أعلن البنك الزراعي المصري ، عن اصدار شهادة الحصاد الجديدة بالجنيه المصري لمدة 3 سنوات بعائد 16 % يصرف كل ثلاثة أشهر (ربع سنوي) وبعائد 17% يصرف سنويا .

تصدر شهادة الحصاد الجديدة بفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها ومن اهم مميزاتها أنها تتيح امكانية الإقتراض بضمانها حتى 80% من قيمتها.

وفي السياق ذاته قرر البنك الزراعي المصري رفع العائد على الشهادة الدولارية الثلاثية من 2.25% إلى 5% ، حيث تصدر الشهادة بفئة 100 دولار ومضاعفتها وبحد أدنى للشراء 500 دولار

“إميرالد” البنك العربي الافريقي

قرر البنك العربي الافريقي الدولي، رفع أسعار الفائدة على شهادته الإدخارية “إميرالد” بمقدار 2.25% الى 3% بحسب دورية الصرف ، في إجراء يستهدف من وراءه اللحاق بركب رفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار ليحافظ على عملائه ويعزز من قدرته على جذب مدخرات جديدة.

وطبقًا للبنك فقد تم رفع الفائدة على الشهادة التي يتم طرحها لمدة 3 سنوات لتصل إلى 17.25% بدلا من 14.25% وذلك في حالة صرف العائد سنويًا، و16.5% بدلا من 14.125% للصرف نصف سنويًا.

ووصل سعر الفائدة إلى 16.25% بدلا من 14% للصرف ربع سنويًا، و16% بدلا من 13.75% للصرف شهريًا.

وتصدر الشهادة بفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها بحد أدنى 5000 جنيه ، وتمتع بمميزات حزمة برامج تمويل فاليو بلس المضمونة، التي تحقق الاستثمار الامن للمدخرات وتلبي احتياجات العملاء.

“بريمو” بنك القاهرة

من جانبه قام بنك القاهرة، بطرح شهادة ادخارية  “بريمو جولد” لمدة 3 سنوات بعائد 17.25% سنوياً، كما أصدر البنك نفس الشهادة بعائد 16% يصرف شهرياً، و 16.25% لدورية صرف العائد الربع سنوى.

وتتمتع الشهادة بالعديد من المزايا التنافسية من حيث معدل العائد ودورية الصرف إلى جانب مدة الشهادة التى تبلغ 3 سنوات، ويتم الاستفادة من هذه الشهادة منذ بدء احتساب العائد من اليوم التالي للشراء.

كما تمكن الشهادة صاحبها من إمكانية إصدار بطاقات ائتمان وتسهيلات إئتمانية بضمان الشهادة، ويصل الحد الأدنى لشراء الشهادة 10000 جنيه، وتبلغ مدة الاستثمار فيها 3 سنوات.

يذكر أن البنك التجاري الدولي “CIB“ ، أعلن عن رفع العائد على الشهادة الثلاثية الثابتة (Premium) إلى 15% بدلًا من 14%، بزيادة 1%، إلا أننا في هذا التقرير نستعرض الشهادات التي ارتفعت الفائدة عليها إلى مستويات 17%.

وكان البنك المركزي قد قرر في خلال اجتماع استثنائي، الخميس قبل الماضي، رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بواقع 200 نقطة أساس.

وذكر “المركزي” وقتها أن سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي ارتفع ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة