5 مزايا من طرح أسهم النادى الأهلى فى البورصة

مصطفى نمرة

نُشرت أخبار عديدة خلال الأيام القليلة الماضية حول نيّة النادى الأهلى طرح جزء من أسهمه الخاصة بنشاط كرة القدم فى البورصة المصرية،ونظرًا لأهمية الفكرة فقد حدد خبير فى البورصة 5 مزايا لهذا الطرح.

وقال مصطفى نمرة ،خبيرأسواق المال، فى تصريح لوكالة كاش نيوز،إن رغبة النادي الأهلي في إدراج نفسه في البورصة يجعله يتحول من مجرد نادي يعشقه الملايين إلى شركة مساهمة مصرية بكل معنى الكلمة ،موضحًا :”من يدري ربما يتحول الألتراس الى رابطة مساهمين فالإدراج له الكثير من المزايا”.

وقال ” مصطفي نمره ” إن تحول النادي إلى شركة مساهمة سيفتح له قناة تمويل ممتازة من المساهمين ستساعده على إقتناص المزيد من اللاعبين المتميزين وتساعده على توفير إمكانات حديثة ترفع مستوى الفريق.

واضاف ” نمره ” أن الإدراج يدعم الشفافية, أي سيكون للنادي هيكل ملكية واضح ومجلس إدارة يدير ،وجهات رقابية تراقب عليه مالياً جنب الى جنب مع المساهمين, الى جانب أن التشجيع سيكون أكثر حماسة , حيث أن المزيد من الإنتصارات معناه المزيد من الأرباح لحملة الأسهم.

وتساءل ” نمره ” ما الذي سيجعل سعر السهم يرتفع أو ينخفض؟ هل هو إستثمار جيد أم لا؟ ،وأفاد أنه لابد من التعرف أولاً على مصادر دخل النادي الرئيسية , فحصول النادي على البطولات يدر الجوائز المالية على النادي.

فدوري مثل أبطال أفريقيا يحصل البطل فيه علي 1.425 مليون دولار ويحصل الوصيف على 950 الف دولار والخاسران في نصف النهائي يحصلان على 475 الف دولار وصاحب المركز الثالث علي 475 الف دولار والمركز الرابع علي 380 الف دولار .

وأضاف أن المصدر الأهم يأتي من الإعلانات التجارية, مثل الرعاة , تلك الشركات التي تطبع إسمها على ملابس الفريق, وأرباح القناة الفضائية الخاصة بالنادي , والبضائع المباعة مثل تي شيرتات عليها أسماء الاعبين وغيرها الكثير , أضف الى ذلك أرباح حقوق بث المباريات وتذاكر حضور المباريات, أيضا صفقات شراء وبيع الاعبين أو المدريبن الناجحة التي تؤدي الى موسم جيد .

وافاد ” نمره ” أن إجمالي حجم مصادر الربح السابقة هو العامل الرئيسي في تحديد إتجاه السهم , وإدراج النادي الأهلي هو الأول من نوعه في البورصة المصرية .

الجدير بالذكر أن نوادي كرة القدم المدرجة في البورصات غالباً تكون اندية من العيار الثقيل مثل Manchester United و Juventus, وهذا مؤشر جيد.

وقال ” نمره ” هذه ليست توصية بدخول الإكتتاب , آداء أسهم معظم اندية كرة القدم يكون سلبياً في أول شهر من الإدراج , وكذلك آدائه بعد عام كامل من الإكتتاب.

أضاف ” نمره ” أن سعر السهم سيكون حساساً بالنسبة للقضايا السياسية وخاصة أحداث الشغب داخل الملاعب, مباريات بدون جمهور كافية لطرح السهم أرضاً ومع ذلك ربما يكون الأهلي إستثناء , فهو واحد من أغنى الانديه في أفريقيا وأعلاها دخلاً ومن أعرق وأفضل الاندية آداءاً على مستوى العالم , في النهاية هي تجربة مثيرة.

CNA – محمد أدم

موضوعات ذات صلة