6 تنبيهات هامة لعملاء البنوك بخصوص تأجيل أقساط القروض

نموذج لطلب استمرار خصم الأقساط في حالة الرغبة في عدم التأجيل

الكثير من الأسئلة يطرحها المتابعون بشأن قرار البنك المركزي بخصوص تأجيل أقساط القروض، ذلك القرار الذي اتخذه البنك  رغبة في التيسير على العملاء في ظل حالة عدم اليقين التي يشهدها العالم بسبب فيروس كورونا وتأثيرات ذلك على الاقتصاد والمواطن.

وفيما يلي عددًا من الأمور الهامة التي تجيب على الاسئلة لعملاء البنوك بخصوص القرار وتنفيذه.

أولًا- تأجيل أقساط القروض.. لا يسري على القروض أو التسهيلات الائتمانية التي حصل عليها العميل وقت أو بعد صدور قرار البنك المركزي.

ثانيًا- التأجيل لمدة 6 أشهر يشمل احتساب فوائد لذات الفترة، أي أنه لو كنت تدفع أقساط سنوية منها 10 الاف جنيه فوائد، فإنك ستدفع 5 الأف جنيه على الشهور الستة المؤجلة.

ثالثًا- لا يتم احتساب أيّة فوائد إضافية أو غرامات تأخير على تأجيل الأقساط ( فقط يتم احتساب الفائدة الأساسية) ولا يؤثر التأجيل بالسلب على تاريخ العميل الائتماني.

رابعًا- عملاء القروض متناهية الصغر والصغيرة جدًا غير مشمولين في القرار، لكن تم استثناء عملاء البنك الزراعي من المزارعين والمربين.

خامسًا- تأجيل الأقساط تم بشكل تلقائي في جميع البنوك، ولذا فإنه إذا رغبت في السداد وعدم التأجيل، عليك التوجه إلى البنك لملء طلب الاستمرار في السداد، وذلك الطلب سواء كان مكتوبًا في عدد من البنوك أو من خلال التليفون في بنوك أخرى، هو لضمان أن البنك نفذ تعليمات البنك المركزي والعميل هو من اختار عدم الاستفادة من القرار.

سادسًا- في حالة استمرار بعض الشركات والمؤسسات بتحويل أقساط قروض البنوك لموظفيها، رغم قرار التأجيل، فإن ذلك لا يعني أن البنوك ستخصم هذه الأموال لسداد الأقساط، لأن قرار تأجيل الأقساط مُلزم، وعليه فيمكن للعميل استرداد قيمة ما تم ارساله إلى البنك دون مشاكل، إلا إذا رغب في السداد وأخطر البنك بذلك.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة