6 من كبار المستثمرين الاماراتيين يعلنون رغبتهم التوسع فى مصر

عقدت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال زيارتهما إلى دولة الإمارات العربية المتحدة  9 لقاءات مع عدد من الهيئات والشركات الاستثمارية، كما قامت الوزيرة باحياء اللجنة العليا المشتركة بين مصر والإمارات بعد انقطاع دام 7 سنوات.

وأكدت الوزيرة، خلال اللقاءات، أن الحكومة المصرية ترحب بأي مستثمر عربي أو اجنبي في مصر وتعمل علي توفير كافة التسهيلات لاقامة مشروعاته.

والتقت الوزيرة والفريق مميش، بمجموعة موانئ دبي، حيث عرض الفريق مميش الفرص الاستثمارية في منطقة قناة السويس وتم بحث ضخ استثمارات جديدة فى مصر.

وعقدت الوزيرة والفريق مميش، لقاءا مع مصطفي عبدالودود، رئيس شركة أبراج كابيتال والتي تعد اكبر صندوق استثماري في الدول الناشئة باستثمارات 13 مليار دولار، حيث عرض “عبد الودود” مشروعات الشركة في مصر والتي تجاوزت استثماراتها 3 مليارات جنيه في قطاعات الصحة والتعليم وصناعة البتروكيماويات والتجزئة.

وأشاد “عبد الودود” بالاصلاحات الاقتصادية التى تمت فى مصر، واصدار قانون الاستثمار الجديدة ولائحته التنفيذية، مشيرا إلى أن قانون الاستثمار الجديد اعاد الثقة للمستثمرين في مناخ الاستثمار في مصر، معربا عن رغبة الشركة في ضخ استثمارات جديدة في قطاعات التعليم الفني والطاقة الجديدة والمتجددة.

والتقت الوزيرة والفريق مميش، سليمان العنيمى، العضو المنتدب لشركة الظاهرة الاماراتية والمملوكة لحكومة ابوظبي وتستثمر في 26 شركة في العالم في قطاع الزراعة واللوجيستيات حيث استعرض “النعيمى” مشروعات الشركة الزراعية في مصر في منطقة شرق العوينات وتوشكي والتي تجاوزت 2 مليار جنيه وأبدي رغبته في إقامة منطقة لوجيستية في محور قناة السويس لتصدير الخضراوات والفاكهة الي العالم.

والتقت الوزيرة والفريق مميش، محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة  مصدر، حيث تم مناقشة زيادة استثمارات الشركة في مصر، وخططتها المستقبلية.

واستعرضت الوزيرة، ما تقوم به الحكومة المصرية من مجهودات في سبيل  تهيئة المناخ المحفز للاستثمار، وقام الفريق مميش،  بتقديم عرض تقديمي عن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وما تتضمنه من فرص استثمارية، حيث اشاد “الرمحى” بالجهود المصرية فى تحسين بيئة الاستثمار.

ودعت الوزيرة، “الرمحى” للمشاركة فى مؤتمر “الاستثمار من أجل تنمية مستدامة..افريقيا 2017” والذى سيعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017، وتنظمه الوزارة والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة والفريق مهاب مميش، سعيد عمران الرميثي، الرئيس التنفيذي لمجموعة حديد الإمارات والتي تعد من كبري الشركات العاملة في هذا القطاع في المنطقة، حيث ناقش رغبة الشركة في الاستثمار في المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس.

وعقدت الوزيرة والفريق مميش، اجتماعا مع ممثلي جهاز ابو ظبي للاستثمار وقد تضمن الاجتماع عرض تقديمي عن المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس واستعراض أهم ما تضمنه قانون الاستثمار الجديد من حوافز وضمانات للمستثمرين بشكل عام، ودعا الفريق مهاب مميش ممثلي الجهاز لزيارة المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس في اقرب فرصة للتعرف عن قرب عن الفرص المتاحة للاستثمار.

والتقت الوزيرة، بالشيخ سامي القمزي، رئيس الدائرة الاقتصادية بدبي لبحث إمكانية عمل توأمة وربط وتبادل خبرات ومعلومات، واتفق الجانبان علي صياغة مذكرة تفاهم يتم توقيعها قريبا تعكس مظاهر هذا التعاون، وزارت الوزيرة خلال الاجتماع جميع أقسام الدائرة الاقتصادية واطلعت علي مركز خدمات الاستثمار وسير العمل والاجراءات المعمول بها في دبي.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، بالشيخ محمد بن عمير، رئيس مجلس ادارة مجموعة بن عمير القابضة وقد تم خلاله مناقشة استثمارات الشركة في مصر وخططتها في التوسع خاصة في مجال النقل الجماعي، إلي جانب اهتمام المجموعة بالفرص المتاحة للاستثمار خاصة في المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس في قطاعات النقل والتعليم والصحة وهي  ذات القطاعات التي تعمل فيها الشركة بالامارات وكذا دراسة امكانية توفير تدريب مهني للعاملين بالمنطقة تتضمن احدث النظم التعليمية.

وكانت الوزيرة، التقت  خلف الحبتور، احد كبار مستثمرين الإمارات في قطاعات العقارات – وقد رحب “الحبتور” بالاصلاحات الاخيرة في الاقتصاد المصري، معربا عن رغبته في إقامة مشروع متكامل عقاري اداري ترفيهي في مصر.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة