117 مليار جنيه زيادة فى رأس المال السوقى للبورصة خلال عامين

البورصة-المصرية

قال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية أن العام الجاري شهد تجاوز رأس المال السوقى حاجز نصف تريليون جنيه،  ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 2009، وقد بلغت حجم الزيادة فى رأس المال السوقى خلال 2014 وحدها ما يزيد عن 66 مليار جنيه، ونحو 117 مليار جنيه منذ بداية 2013، وارتفع بنحو 172 مليار جنيه منذ يونيو 2013 .

واضاف ،فى مؤتمر صحفى اليوم، أن اجمالى عدد الشركات التي انتهت من قيد زيادات رؤوس أموالها خلال 2014 بلغت 45 شركة باجمالي 9 مليارات جنيه , مؤكدا أن باقي الشركات مستمرة في اجراءات قيد تلك الزيادات , وأن هناك 30 شركة من شريحة الشركات المدرجة بالسوق تقل نسب تداوﻻتهم الحرة عن 5 % .

وأضاف ان إستراتيجية البورصة تعتمد على التواصل المستمر، مع تلك الشريحة لتوفيق أوضاعها مع متطلبات السوق بدﻻمن الاتجاه الي شطبها وذلك حفاظا على توازن السوق .

وألمح إلى نجاح تلك الاستراتيجية المتبعة مع عدد من الشركات مثل ، أوراسكوم للفنادق والتي من المقرر ان يبدأ التداول على أسهمها بالسوق قريبا .

وأشار الى أن اجمالي عدد المستثمرين الفعليين بالبورصة خلال العام ﻻ يزيد عن 400 الف مستثمر , وتستهدف البورصة عقد مؤتمر تحت مسمى “يوم البورصة المصرية” في سنغافورة 6 مارس المقبل .

كشف عمران عن استهداف ادارته بدء تفعيل أنظمة الافصاح الالكتروني ، مع شريحة الشركات المدرجة بالبورصة خلال الربع الأول من 2015  .

وأضاف عمران أن ذلك الاتجاه يهدف الى تطوير منظومة الإفصاح بصورة أفضل خلال العام القادم ، وذلك عبر إتباع الأنظمة الحديثة المتداولة في البورصات الخارجية , ومن المقرر بدء تفعيل النظام مع 5 شركات خلال يناير القادم ، وبدء تعميمها على باقي الشركات .

أكد على استهداف ادارته إقامة متحف للبورصة ، يضم مقتنيات بورصة الاسكندرية خلال 2015.

موضوعات ذات صلة