7 معلومات هامة عن المرشحة الأقوى لرئاسة صندوق النقد الدولي

كريستالينا جورجيفا

اختار الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي، في الأيام الماضية، الاقتصادية البلغارية كريستالينا جورجيفا لخوض السباق لشغل منصب مدير صندوق النقد الدولي.

وفي حالة فوز كريستالينا، المدير التنفيذي للبنك الدولي، بالمنصب ستكون هي المرأة الثانية التي تشغل هذا المنصب الرفيع بعد كريستين لاجارد، التي تنحت عن المنصب بعد ترشيحها لرئاسة البنك المركزي الأوروبي.

وفيما يلي أهم المعلومات عن المرشحة الأبرز لرئاسة صندوق النقد الدولي:

  • كانت جورجيفا تتولى منصب المديرة التنفيذية للبنك الدولي، المؤسسة الشقيقة لصندوق النقد الدولي، منذ عام 2017… مما يجعلها ثاني أكبر مديرة في المنظمة التي تمول مشروعات لمحاربة الفقر في مختلف أنحاء العالم.
  • شغلت جورجيفا منصب نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، ومفوضة شئون الموازنة والإدارة بين عامي 2014 و2016.
  • ترشيح جورجيفا لخلافة الفرنسية، كريستيان لاغارد في منصب رئيسة صندوق النقد، يعد المرة الثالثة التي يتم ترشيحها فيها لشغل منصب بارز على المستوى الدولي. ففي عام 2016، كانت مرشحة لتولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة، لكنها خسرت أمام البرتغالي، أنطونيو غوتيريش. وفي وقت سابق من هذا العام، كانت مرشحة أيضا لتكون رئيسة محتملة للمفوضية الأوروبية، لكن في النهاية ذهب المنصب للألمانية، أورزولا فون دير لاين.
  • وجود الاتحاد الأوروبي خلفها، يعني أنها ستكون الأوفر حظا للفوز بمنصب بارز للمرة الثالثة، حيث إن منصب رئيس صندوق النقد، دائما، طبقا للتقاليد، يتولاه أوروبي.
  • سيتعين على صندوق النقد الدولي تغيير قواعده في حال المضي قدما في شغل جورجيفا المنصب الجديد، حيث إنه بموجب قواعد الصندوق الحالية، فإن المدير المقبل للصندوق لا ينبغي أن يتجاوز عمره 65 عاما، بينما أكملت جورجيفا عامها السادس والستين في 13 أغسطس الحالي.
  • جورجيفا اكتسبت سمعتها الواسعة كمدافعة عن المساواة بين الجنسين، واهتمامها بالقضايا الإنسانية، ودورها البارز في الحرب العالمية ضد (تغير المناخ) في عام 2014.
  • طبقا للبنك الدولي، فقد أصدرت جورجيفا أكثر من مائة مطبوع حول قضايا السياسة البيئية والاقتصادية باسمها.

الجدير بالذكر أن صندوق النقد يقبل الترشيحات حتى السادس من سبتمبر  المقبل، ويهدف لاختيار مرشح بحلول الرابع من أكتوبر.

CNA- الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش