8 مليارات دولار لتوسعة معامل تكرير البترول المصرية

قال طارق الملا، وزير البترول المصري، اليوم الأربعاء، إن برنامج عمل الوزارة لتطوير صناعة التكرير يقوم بشكل رئيسي على الإسراع باستكمال مشروعات التوسعات الجارية بمعامل التكرير باستثمارات تزيد على 8 مليارات دولار تمهيداً لتشغيلها تباعاً طبقاً للبرامج الزمنية المحددة للتنفيذ.

وشدد طارق الملا، على ضرورة تضافر كافة الجهود لتذليل التحديات والتعجيل بتنفيذ المشروعات التي تساهم في تأمين جانب من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية بأعلى مواصفات الجودة مما يساهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي.

ولفت الوزير إلى أن تطوير معامل التكرير سيؤدي لرفع معدلات الأداء بمعامل التكرير المصرية وتعظيم اقتصاديات هذه المشروعات، وزيادة الطاقة التكريرية وتوفير طاقات إنتاجية فائضة لاستغلالها بشكل اقتصادي في تكرير الخام من الخارج وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية للوزير للمشروعات البترولية بالإسكندرية لمتابعة تقدم الأعمال بمشروع إنشاء وحدة إنتاجية جديدة للبنزين عالي الأوكتين بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات “أنربك” بتكلفة استثمارية 233 مليون دولار، والذي أوشك على الانتهاء من تنفيذه بما يسهم في الوفاء بجانب من احتياجات السوق المحلية من البنزين وتقليل استيراده وتوفير النقد الأجنبي.

وأوضحت الوزارة، أنه تم إنجاز نحو 97.3% من الأعمال الكلية للمشروع الذي يهدف إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية من البنزين 92، 95 عالي الأوكتين الخالي من الإضافات الكيميائية الضارة بالبيئة بزيادة نحو 850 ألف طن سنوياً لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلي وتقليل الاستيراد بالإضافة إلى إنتاج كميات من البوتاجاز والهيدروجين.

وينفذ المشروع من قبل شركات مصرية حيث تنفذه شركة إنبي كمقاول عام وشركة بتروجت لاعمال التركيبات، ويجرى حالياً إنشاء وحدة معالجة وتدوير مياه الصرف الصناعي في معمل أنربك لاعادة استخدامها بالوحدات الانتاجية بطاقة قدرها 1200 متر مكعب مياه يوميا بما سيؤدي الى تحقيق وفر يقدر بنحو 25 مليون جنيه سنوياً.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة