83% من المشروعات الصغيرة بمصر اقتصاد غير رسمى

MASHRO3

قالت سها سليمان، أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، إن المشروعات الصغيرة تساهم بنسبة 85% من مجموع العمالة بالسوق المصرية، وأبرزت أحدث إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أن 83% من المشروعات الصغيرة تنتمى للقطاع غير الرسمي وهناك 17% تعمل تحت مظلة القطاع الرسمي.

وأضافت خلال كلمتها بالمؤتمر الثالث لمبادرة “شراكة التنمية” الذى عُقد تحت عنوان “التأجير التمويلي” طريق جديد للاستثمار، أن القطاع غير الرسمي أستطاع الحصول علي تمويل بنسبة 51% من الجمعيات، بينما نسبة القطاع الرسمي البالغة 17% حصلت علي تمويلات من البنوك بنسبة 60% فقط وهناك نسبة تقدر بـ 40% لا تحصل علي التمويل مما يعكس الفجوة التمويلية التى يعانى منها القطاع.

وأشارت إلى أن الصندوق الاجماعي منذ تأسيسه سنة 1991 كان الهدف منه هو  تشغيل الشباب والوصول للفئات المهمشة.

وتابعت: “إن الصندوق منذ إنشائه وحتى الان قام بضخ 28 مليار جنيه فى شرايين الاقتصاد المصري بواقع 23 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر و5 مليارات جنيه للمشروعات كثيفة العمالة.

وأوضحت أن الصندوق يعتمد بنسبة 100% علي الموارد الخارجية بخلاف التمويل الداخلي الاول الذى حصل عليه من صندوق تحيا مصر لتمويل مشروعات التاكسي، مشيرةً إلى أن الصندوق يتعامل مع نحو 29 جهة خارجية.

وأضافت أن الصندوق قام بدعم قطاع التأجير التمويلي من خلال تمويل نحو 4 شركات بالقطاع خلال عام 2015، بجانب رفع الحد الائتمانى للقطاع الي 25 مليون جنيه بدلاً من 10 مليون جنيه.

وشددت علي ضرورة إقرار التعريف الموحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف دعم القطاع ومساعدته علي النمو والنهوض.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش