86% ارتفاعا بصادرات مصر من مواد البناء خلال مايو

 MWANEE

قال د. وليد جمال الدين ،رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات ومنتجات الزجاج، إن السوق المحلية تشهد نشاطا غير مسبوق في مجال الانشاءات العامة بفضل المشروعات الضخمة التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالاعتماد علي شركات المقاولات المصرية سواء شبكة الطرق والكباري الجديدة او الالاف الوحدات السكنية التي يجري انشائها حاليا او محطات انتاج الكهرباء العملاقة المنتظر دخولها الخدمة بالفعل خلال اشهر قليلة.

وأوضح أن هذا النشاط الضخم انعكس ايجابيا علي قطاع مواد البناء مما عزز من حجم انتاجه ومبيعاته في السوق المحلية وهو ما كان عامل مساند ايضا للصادرات حيث ان التكلفة الثابتة لعمليات الانتاج يتم توزيعها بنسب متفاوتة علي المبيعات للسوق المحلية والصادرات وكلما زادت المبيعات المحلية امكن بالتالي للمنتجين تخفيض نسبة التكاليف الثابتة علي الصادرات من اجل مزيد من تنافسية منتجاتنا بالاسواق الخارجية.

وأشار إلى أن هذه الاثار الايجابية لنشاط السوق المحلية تؤكدها قفزة صادرات قطاع مواد البناء التي سجلت خلال مايو الماضي طبقا لبيانات هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات نحو 4.238 مليار جنيه بارتفاع 86% عن مستويات مايو 2015.

وأضاف ان هذا النمو القوي في صادرات مواد البناء يؤكد احقية القطاع في الاستفادة من برنامج المساندة الاضافية للصادرات الذي قرره المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خاصة ان مواد البناء هو المتصدر لقائمة اكبر المجالس التصديرية وأيضا يعد مع الكيماويات المجلسين الوحيدين اللذين حققا زيادة كبيرة في صادراتهما وبنسب تفوق المستهدف من وزارة التجارة والصناعة البالغ 25% عن أرقام  2015، لافتا الي ان المجلس التصديري لمواد البناء سيتقدم بمذكرة جديدة  لوزير التجارة والصناعة لتجديد طلب الضم لبرنامج المساندة الاضافي.

وقال إنه بالتنسيق مع خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات فسوف يتم التقدم لوزير التجارة والصناعة بمذكرة مشتركة لاقتراح تحويل جزء من موازنة المعارض الدولية المتخصصة الي البعثات التجارية خاصة لافريقيا حيث ان نظام البعثات اثبت انه اكثر فعالية في فتح الاسواق الافريقية والفوز بالمزيد من العقود التصديرية كما انه بمخصصات معرض واحد يمكن تنظيم 3 بعثات تجارية دفعة واحدة وهو ما يعني قيمة مضافة اعلي للانفاق العام.

وأضاف أن هذا لا يعني الغاء الاشتراك بالمعارض الدولية المتخصصة ولكن تقليل عددها فقط لتقتصر علي المعارض الكبري خاصة المقامة بالاسواق الاوروبية والعربية التي لاتزال المعارض المقامة بها افضل آلية للتعاقد علي الصفقات الجديدة والتواصل مع العملاء.

وكشف عن وضع المجلس التصديري لمواد البناء لخطة عمل بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري لتنظيم بعثات ترويجية لمنتجاتنا في اسواق اثيوبيا والكونغو وغانا واوغندا وتنزانيا وذلك خلال العام المالي الجديد 2016/2017 الي جانب المشاركة في بعثات مبادرة مصر لبنان الي افريقيا التي تضم معظم المجالس التصديرية وتنطلق اولي بعثاتها الي كوت ديفوار الشهر المقبل، لافتا الي ان هذه المبادرة التي يتبناها المهندس طارق قابيل وتحظي بدعم من القيادة السياسية لمصر ولبنان ستحقق نتائج ايجابية للغاية للجانبين المصري واللبناني.

وكشف عن تعاقد احد رجال الاعمال اللبنانيين في اول يوم لزيارة بعثة رجال الاعمال اللبنانيين المهاجرين لافريقيا لمصر علي تصدير 60 شحنة من السيراميك المصري الي اثيوبيا، كما ان الزيارة اسفرت عن التعاقد علي تصدير كميات ضخمة من مواد البناء ومنتجات مصرية اخري عديدة.

وحول الآليات المطلوبة لدعم المبادرة اكد جمال الدين اهمية العمل علي ايجاد طرق بحرية مباشرة بين مصر وشرق وغرب افريقيا حيث ان تكلفة الشحن الحالية مع الدول الافريقية مرتفعة للغاية كما تستغرق وقت طويل بسبب الاضطرار الي الشحن عن طريق طرف ثالث، كما طالب بالعمل علي توقيع اتفاقية لتحرير التجارة بين مصر ودول غرب افريقيا خاصة نيجيريا والسنغال حيث يتوافر بهما فرص ضخمة لنمو صادراتنا وبجميع القطاعات الصناعية وليست مواد البناء فقط.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة