9 مزايا لموظفى الحكومة بقانون الخدمة المدنية الجديد .. تعرف عليها

MONEY

أعلنت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ،اليوم الأحد، أنها بدأت فى إعداد اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الجديد والذى تم إقراره بالفعل من جانب رئيس الجمهورية،ومن المقرر تفعيله بشكل كامل بداية من العام المالى الجديد.

وشمل القانون عددًا كبيرًا من المزايا،وقد رأت وكالة كاش نيوز،ضرورة عرضها لموظفى الحكومة والذين يتجاوز عددهم 6 ملايين موظف، ليعرفوا حقوقهم فى القانون الجديد.

• الحصول على مقابل الأجازة الاعتيادية بعد مضى 3 سنوات ، حيث ينص على أن الموظف إذا تقدم للحصول على اجازة ورفضت السلطة المختصة الاجازة يصرف الموظف عنها المقابل النقدى بعد مرور 3 سنوات،وذلك بعد أن كان القانون القديم يحددها بإنقضاء مدة العمل عن طريق الخروج على المعاش أو الوفاة.

• مد أجازة الوضع بالنسبة للسيدات إلى 4 أشهر بدلاً من 3 أشهر، وزيادة عدد أيام الأجازة لذوي الاحتياجات الخاصة إلى 45 يومًا يمكن الحصول عليها من أول يوم عمل بصرف النظر عن مدة الخدمة.

• زيادة علاوات الترقية التي كانت تتراواح بين 150 قرشًا و6.25 جنيهات في القانون القديم، حيث أقر القانون الجديد أن تكون 5% علاوة ترقية من الأجر الوظيفي، والأجر الوظيفي يمثل 75% من إجمالي الأجر، وبالتالي سيكون المبلغ كبير بما يشجع الكفاءات.

• فتح باب المعاش المبكر اختياريًا ،، لضخ دماء جديدة فى الجهاز الإدارى للدولة ، حيث يفتح القانون الباب امام المعاشات المبكر بعدد من المميزات، على رأسها أن الأشخاص فوق 50 عاما سيتم اضافة 5 سنوات اضافيه لسنوات خدمتهم، بينما الأشخاص فوق الـ 55 عاما سيتم انهاء الخدمة عند سن المعاش الرسمي مما سيمكنهم من أخذ كافه حقوقهم .

• يتيح الترقى من خلال الكفاءة فى العمل ، حيث كان الترقى فى القانون القديم بالأقدمية فقط، إلا أن قانون الخدمة المدنية ينص على سلم وظيفى بعشر درجات تكون فيه الترقية كل ثلاث سنوات ويمكن ترقية موظف أكثر كفاءة فى خلال عام واحد من خلال انجاز واضح فى العمل.

• يزيد الأجر الأساسى إلى 80% من إجمالى الأجر بعد أن كان يصل فى بعض الأحيان إلى 20% ، وذلك يجعل الحد الأدنى  للأجر الأساسى 870 جنيه مقارنة بنحو 246 فقط ،وهو ما يحدث نقلة يشعر بها الموظف ، حيث سيتم قياس كل العلاوات الجديدة على المرتب الأساسى.

• لا يجوز بأية حال من الأحوال أن يعمل موظف تحت الإشراف المباشر لأحد أقاربه من الدرجة الأولى فى نفس الوحدة.

• يمنح الموظف الذى يحصل على مؤهل أعلى أثناء الخدمة علاوة تميز علمى.

• حجز وظائف للمحاربين القدماء وأسر المفقودين فى الحروب ومصابى العمليات الحربية والأمنية وذوى الإعاقة والأقزام.

CNA– قسم الملفات

موضوعات ذات صلة