“موديز” تحسّن نظرتها للقطاع المصرفى المصرى إلى “مستقر”

MOODYS

أعلنت وكالة التصنيف الإئتماني “موديز” ،اليوم الأربعاء، عن تغيير نظرتها للنظام المصرفي المصري من سلبي إلى مستقر،ولفتت إلى أن هذا التغيير يعكس تحسن البيئة التشغيلية للبنوك في مصر والتي تم تصنيفها عند (B3،مستقر)، مدفوعا بشكل رئيسي من خلال تحسين أداء الاقتصاد الكلي للبلاد والتزام الحكومة الجديدة المستمر للإصلاح المالي والاقتصادي.

وتوقعت “موديز” نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمر الذي سيخلق  مزيداً من الأعمال، ليس فقط في خلق فرص استثمارية للبنوك ولكن أيضاً من خلال دعم التحسن في القروض مما تسمح لهم بالحفاظ على سيولة قوية.

وذكرت الوكالة أنها تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 5% للسنة المالية المنتهية في يونيو عام 2016، بينما تتوقع  ارتفاعا بنحو 4.5٪ المتوقعة في السنة المالية 2015 مقابل نمو  2.2٪ في السنة المالية 2014.

وأرجعت موديز ذلك الى التسارع في مشروعات البنية التحتية الكبيرة التي تقودها الحكومة، بشكل تدريجي  في مجال السياحة، والإصلاحات  الاقتصادية التي ستساهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية .

و توقعت الوكالة ارتفاع ثقة المستهلكين وتزايد الاستثمار في الأعمال التجارية ورفع معدلات نمو القروض السنوية إلى حوالي 20٪ مقارنة بـ14٪ في عام 2014.

وعلى صعيد جودة الأصول ورأس المال أكدت الوكالة أن نوعية الأصول في تحسن مع تراجع القروض المتعثرة الى 8%من إجمالي القروض  مقابل 8.6٪ في ديسمبر 2014) .

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش