تراجع طفيف ببورصة الأردن..والتوزيعات النقدية تُحفز السوق

ADHAM ORIKAT
مهنّد عريقات

قال “مهند عريقات” ، خبير أسواق المال، وعضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين إن المؤشر العام لبورصة عمان أنهي أولى جلساته لهذا الأسبوع ، على تراجع طفيف بلغت نسبته 0.04 % مستقراً عند المستويات 2125.64 نقطة، بالمقارنة مع 2126.51 نقطة، لإغلاق يوم الخميس الماضي.

وأوضح ، فى تصريحات لوكالة كاش نيوز، أن آداء اليوم كان ضعيفاً حاول فيه المؤشر الصعود في بداية الجلسة ولكن ضعف أحجام التداول، وكذلك عمليات جني الأرباح التي تمت على عدد من الأسهم أعادت المؤشر للتداول بالمنطقة الحمراء معظم فترات الجلسة وإستمر تراجعه وصولاً للمستويات 2121 نقطة، قبل أن يتحسن قليلاً قبل الإغلاق وبدعم من البنك العربي ليكتفي بتسجيل تراجع طفيف .

وأوضح خبير أسواق المال أن حجم التداول الكلي بجلسة تداول اليوم قد تراجع إلى 8.6 مليون دينار بالمقارنة مع 12.3 مليون دينار لتداولات الخميس الماضي في الوقت الذي استحوذت فيه 5 شركات على ما نسبته 42.5 % من حجم التداول الكلي، وبالتالي فإن حركة معظم الأسهم كانت بطيئة وبكمية طلبات وعروض متواضعة.

ورغم أن تراجع السيولة يعتبر مؤشر جيد نتيجة إغلاق المؤشر على تراجع الا أن إستحواذ الشركات المتراجعة على ما نسبته 54 % من حجم التداول الكلي يعتبر مؤشر سلبي خاصة، إذا علمنا أن الشركات المرتفعة استحوذت على ما نسبته 25 % فقط من حجم التداول الكلي .

ووصف “مهند عريقات” ، تداولات بورصة عمان بأنها تداولات تتم بحذر شديد مع وجود حالة تراجع بزخم السوق بإنتظار محفزات جديدة تُدعم أو تعيد الحالة الإيجابية للسوق وأهمها التوزيعات النقدية التي سيحصل عليها المستثمرون عن نتائج العام الماضي ولذلك ينصح الإهتمام بنسبة التوزيع بحيث تكون مُجزية ومُغرية للإحتفاظ بالسهم وأن تكون في أقرب وقت ممكن، وبالعودة لجلسة اليوم فقد تم تداول ما مجموعه 11.1 مليون سهم نفذت من خلال 4430 عقد.

وعن مستويات الأسعار فقد تراجع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.21 %، فيما ارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.04 % كما ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.07 %، ومن أصل 118 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 33 شركة مقابل وتراجع أسعار أسهم 42 شركة فيما استقرت أسعار 43 شركة .

وأفاد عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين، بخصوص الرؤية الفنية لحركة المؤشر العام أنه مازال المؤشر يتحرك ضمن اتجاه صاعد علي المدي القصير فيما تستمر حركته أفقية ضمن المدي الطويل حيث يوجد دعم حالي عند المستويات 2120 نقطة وكذلك المستويات 2116 والأهم دعم عند 2090 نقطة فيما أصبحت المستويات 2150 نقطة مستويات المقاومة الأهم التي لا بديل عن إختراقها للدخول بالحالة الإيجابية .

وقال مهند عريقات ، إن المؤشرات الفنية مثل مؤشر RSI ومؤشر MACD تتحرك بانسجام مع حركة المؤشر سواء عند الإرتفاع أو عند الهبوط وهي تظهر ضعف في حركتها مع وجود انحراف سلبي غير مؤكد للأن.

CNA– محمد ابو اليزيد

 

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش