خبراء اقتصاد: رفع أسعار الفائدة في الوقت الراهن ضرورة مُلحّة لمواجهة التضخم

أليكس جوينر                  محمد العريان                جوليان جيسوب

شدد خبراء اقتصاد في تقرير نشرته صيحفة الجارديان البريطانية، اليوم الجمعة، على ضرورة أن تقوم البنوك المركزية حول العالم برفع الفائدة وعدم الانتظار حتى لا تتفاقم الأمور بشأن التضخم.

وطبقًا للتقرير الذي تم نشره تحت عنوان ( “استيقظ”: الأسواق تحذر البنوك المركزية من السيطرة على التضخم) فإن ثمة احتمالات بأن تخاطر البنوك المركزية الرائدة في العالم “بكارثة اقتصادية” من خلال سوء تقدير خطر ارتفاع التضخم وعدم إيقاف صنابير التحفيز التي أغرقت الاقتصاد العالمي بالمال.

وأوضح التقرير أن البنوك المركزية تلتزم إلى حد كبير بمبدأ أن التضخم “مؤقت” وأن ضغوط الأسعار على كل شيء من الأخشاب إلى الديوك الرومية ستخفف في الأشهر المقبلة ، يدق الاقتصاديون وقادة الأعمال والمستثمرون أجراس الإنذار.

وذكر التقرير أن الخبراء والمستثمرون يخشون أنه بدون اتخاذ إجراء سريع ، مثل ارتفاع أسعار الفائدة ، فإن التضخم الجامح – الذي لم نشهده في الاقتصادات المتقدمة منذ أوائل الثمانينيات – سيصبح جزءًا لا يتجزأ من العام المقبل بحيث يكون التحول في السياسة متأخراً للغاية ليكون له أي تأثير. . على أقل تقدير ، يرون أن هذه لحظة حاسمة لإنهاء مخططات طباعة النقود الضخمة التي تم تكثيفها لمواجهة الركود الوبائي.

لا يفوتك أيضًا.. بفائدة 15%.. البنوك المصرية تتيح أداة استثمارية هامة.. وإقبال من الأفراد

وقال جوليان جيسوب ، الخبير الاقتصادي المستقل الذي عمل في وزارة الخزانة البريطانية وشركات المدينة ، إن معظم البنوك المركزية كانت “متأخرة كثيرًا عن المنحنى” وأن التكاليف المتزايدة في جميع أنحاء سلسلة التوريد ، مثل الشحن ، ستستمر في الضغط التصاعدي على الأسعار جيدا في العام المقبل.

وقال “البنوك المركزية بحاجة للاستجابة للظروف الاقتصادية المتغيرة”. “لقد انتهى الركود الذي برر التيسير الكمي الإضافي والحفاظ على أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها الطارئة.”

وأضاف جيسوب أنه بالنظر إلى أن أسعار الفائدة كانت عند مستويات منخفضة قياسية ، فإن الزيادات المتواضعة “لن تكون كارثة اقتصادية ، ولكن من شأنها أن تساعد في منع حدوثها”.

لا يزال من المرجح أن تظل أسعار الفائدة وتكاليف الاقتراض بالقرب من أدنى مستوياتها التاريخية – لا سيما المعدلات الحقيقية ، بعد السماح بالتضخم. في الواقع ، يمكن للبنوك المركزية ببساطة أن تتخلى عن دواسة البنزين ، بدلاً من الضغط على المكابح “.

وظل التضخم يطارد الاقتصاد العالمي منذ شهور لكنه انطلق إلى العلن في الأسابيع الأخيرة. أذهل ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة بنسبة 6.2% في العام المنتهي في أكتوبر / الأسواق وسلط الضوء على الزيادات الهائلة في تكلفة بعض أساسيات المستهلك ، مثل ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 46% و 11% في أسعار اللحوم والأسماك والبيض. في المملكة المتحدة ، ارتفع معدل التضخم عند 4.2% ، مدعوماً بأسعار الغاز الطبيعي القياسية.

مع استمرار قيود العرض التي يسببها الوباء لأشهر وموجة من السيولة النقدية الاستهلاكية المكبوتة لـ Covid التي تطارد تدفقًا محدودًا للسلع ، ادعاءات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، جيروم باول ، أن التضخم مؤقت يبدو جوفاء بشكل متزايد.

ويوافق كريس واتلينج ، الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة الاستشارية لونجفيو إيكونوميكس ، على أن البنوك المركزية تخاطر بالتعرض للفشل.

بعد الأزمة المالية لعام 2008 ، انتهجوا سياسة نقدية متساهلة وسياسة مالية متشددة في شكل تخفيف كمي وخفض الإنفاق. الآن لديهم “خسارة نقدية ومالية فضفاضة” ، مع الكثير من الأموال التي تطارد سلعًا قليلة للغاية.

قال “سوف يستيقظون ذات يوم في مرحلة اللحاق بالركب”. “ربما في أواخر العام المقبل ، أو 2023 ، وبعد ذلك سينتهي بهم الأمر في التشديد بسرعة كبيرة عندما ترتفع الأسعار. وإذا تشددت في هذا الموقف ، فسوف تنفجر فقاعة. لذلك فهو تحدٍ حقيقي بالنسبة لهم “.

ومن جانبه قال محمد العريان ، الخبير الاقتصادي العالمي في مجموعة أليانز للتأمين ، إنه إذا ترك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمر بعد فوات الأوان لزيادة أسعار الفائدة ، فقد تدفع الولايات المتحدة – وربما العالم – إلى الركود. “من المحتمل أن يتزامن مثل هذا التشديد مع ثلاث قوى انكماشية أخرى في الولايات المتحدة: تشديد الأوضاع المالية للسوق ، وغياب أي حوافز مالية إضافية ، وتآكل مدخرات الأسر.”

تستعد بعض البنوك المركزية بالفعل للقفز من على الحبل المشدود ، وأبرزها بنك إنجلترا ، الذي اقترب من رفع أسعار الفائدة في وقت سابق من هذا الشهر. يشير رقم التضخم الأمريكي المشؤوم إلى أن صانعي السياسة يبدون متأكدين من أنهم سيتراجعون ويرفعون المعدلات بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 0.35% عندما يجتمعون مرة أخرى في الأسبوع الأول من ديسمبر.

قال المحافظ السابق للبنك ميرفين كينج ، هذا الأسبوع ، إن ارتفاع الأسعار كشف نظرية “الملك كانوت” للتضخم لدى البنوك المركزية ، في هجوم قوي على كيفية تفاعل صانعي السياسة في جميع أنحاء العالم مع أزمة كوفيد -19.

ولا تجذب نيوزيلندا انتباه الأسواق في كثير من الأحيان ، لكن البنك الاحتياطي في البلاد أعلن هذا الأسبوع عن رفع سعر الفائدة للمرة الثانية خلال عدة أشهر في محاولة لتهدئة التضخم الذي بلغ 4.9% الشهر الماضي.

وكرر بنك الاحتياطي الأسترالي اعتقاده بأن المعدلات لن ترتفع من مستوى منخفض قياسي بلغ 0.1% حتى عام 2023 على أقرب تقدير ، لكن الأسواق تراهن على أن تكون 1% هذا الوقت من العام المقبل. ويصوت المقرضون بأقدامهم على الرغم من قيام أكبر بنك ، الكومنولث ، برفع أسعار الفائدة الثابتة يوم الجمعة للمرة الثالثة في ستة أسابيع.

وحذا البنك المركزي في كوريا الجنوبية حذو نيوزيلندا ، حيث أعلن عن ارتفاع بنسبة 1% – ثاني زيادة لهذا العام – وسط مخاوف من ارتفاع تكاليف المعيشة. ارتفع معدل التضخم في البلاد بنسبة 3.2% في أكتوبر ، وهو أعلى مستوى في 10 سنوات تقريبًا.

قال أليكس جوينر ، كبير الاقتصاديين في IFM Investors في ملبورن ، إن البنوك المركزية كانت تحاول الانتظار حتى ينتهي الأمر و “أمل ضد الأمل” في أن الضغوط من الوباء ستستمر في التراجع ، مع حل مشكلات الإمداد بنفسها.

وقال: “إنهم يحاولون التهدئة من توقعات السوق ، لكن المشكلة هي أن الأسواق لا تصدقهم”. “أسعار السوق شديدة ، حيث يُظهر المستثمرون أنهم يعتقدون أن الأسعار سترتفع”.

CNA– الخدمة الاخبارية،، ترجمة من صحيفة الجارديان البريطانية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش