هل مازال سهم فيسبوك يمثل استثمارًا جيدًا؟

عرف سهم فيسبوك انخفاضات حادة خلال الأيام الأخيرة من شهر فبراير/ شباط، وبصفة عامة فان السهم قد فقد الكثير من الزخم الصعودي الذي اكتسبه خلال العام الماضي، ودخل في حركة جانبية منذ حوالي أربعة أشهر.

واغلقت أسهم عملاق وسائل الاعلام الاجتماعي على انخفاض بنسبة فاقت 5٪ في هذه الفترة. في الوقت الذي ارتفع فيه مؤشر ناسداك المركب (COMP-INDEX) الثقيل بنسبة 4.8% على الرغم من حركة التصحيح القوية في وقت سابق من هذا الشهر، حسب بيانات منصة وسيط الأسهم Trade360.

وقد أحدثت الأخبار المزيفة والإرهاق في وسائل الإعلام الاجتماعية وتزايد المنافسة أثرا كبيرا على عملاق التكنولوجيا مؤخرا.

أعلنت فيسبوك الشهر الماضي أنها تقوم بإصلاح الطريقة التي تقدم بها تغذية الأخبار لتحسين نوعية الوقت الذي يقضيه المستخدمون على المنصبة وإعطاء الأولوية لإظهار المشاركات من الأصدقاء المقربين والعائلة، وهي الاجراءات التي قد تؤدي إلى تباطؤ نمو الإيرادات.

الانخفاضات الأخيرة في سهم الشركة، جاءت رغم نتائج الارباح للفصل الأخير من العام الماضي التي كانت أقوى من توقعات المحللين. ورغم من أن المدير المالي للشركة ديفيد وينر حافظ على توقعات الشركة لعام 2018، وقال إن أرباح شركة فيسبوك سوف تستفيد من ضعف الدولار في النصف الأول من العام الجاري.

وحققت فيسبوك نتائج قوية جدا مقارنة مع الأرباح في الفترة نفسها من العام الماضي، فقد كانت ربحية السهم 1.41 دولار للسهم الواحد، أما الإيرادات فقد بلغت 8.81 مليار دولار، وهذا يمثل زيادة قوية جدا بنسبة لربحية السهم التي تبلغ أكثر من 70 في المئة، ونسبة الزيادة في الإيرادات تبلغ 47 في المئة خلال عام واحد فقط.

كما ارتفعت نسبة المستخدمين النشطين بنحو 14 في المئة عن العام الماضي على أساس يومي وشهري.

وقالت شركة فيسبوك في التقرير، أن عدد مستخدميها النشطين يوميا انخفض في الولايات المتحدة وكندا، وهي الأسواق الأكثر ربحية بالنسبة لشركة. فقد انخفض عدد المستخدمين النشطين اليومي في هاتين الدولتين من 185 مليون إلى 184 مليون في الفصل الرابع من العام.

وقالت الشركة انها أدخلت تغييرات، بما في ذلك حملة تنظيمية على منصة الفيديوهات، التي خفضت من الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الشبكة الاجتماعية 50 مليون ساعة يوميا خلال الفصل الرابع، أو بمعدل 5 في المئة.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج في بيان الأرباح:”لقد أجرينا تغييرات في الربع الأخير من العام الماضي لعرض عدد أقل من مقاطع الفيديو المشهورة للتأكد من أن وقت المستخدمين يستهلك بشكل متوازن، وفي المجموع، أجرينا تغييرات أدت إلى تقليل الوقت الذي يقضيه في المستخدمون في منصة فيسبوك بنحو 50 مليون ساعة كل يوم”

كما قالت الشركة انها اتخذت اجراءات ردعية بهدف حماية المستخدمين من إعلانات “مضللة” التي يقوم بنشرها بعض شركات وتجار البيع عبر الانترنت خلال عطلات الأعياد ونهاية السنة.

وتعهد زوكربيرج بإصلاح بعض المشكلات في الشبكة الاجتماعية، بعد أن سلطت سلسلة من التقارير الاعلامية الضوء على مقاييس الإعلانات المنشورة وأدوات الاستهداف.

لماذا أسهم فيسبوك لا تزال جذابة؟

على الرغم من كل السلبية المحيطة بالأسهم، فإن الشركة لا تزال تنمو بوتيرة كبيرة. في الربع المنتهي في ديسمبر 2017، نمت إيرادات فيسبوك بنسبة 47٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي على الرغم من الانخفاض في الوقت الذي يقضيه المستخدمون في المنصة.

فيسبوك لديها أيضا أكثر من 2.1 مليار مستخدم نشط شهريا، وهو أعلى من أي منصة اجتماعية الأخرى. تعد هذه قاعدة كبيرة من المستخدمين، ويمكن للناشرين الوصول إلى جمهور أوسع على المنصة.

إضافة الى ذلك فان فيسبوك قامت بالاستثمار في مجالات كثيرة سوف تظهر نتائجها في المستقبل مثل الفيسبوك ووتش، سوق الفيسبوك، و الفيسبوك للمحترفين، والتي يمكن أن تنوع مصادر دخل الشركة.

وحسب موقع Marketbeat الذي يقوم بجمع أراء المحللين حول أسهم الشركات المدرجة في البورصة، فان محلل واحد فقط من أصل 48 محلل يعملون في مختلف شركات الوساطة للأسهم والاستشارات المالية في وول ستريت، أوصى ببيع أسهم فيسبوك، فيما اتخذ ثلاثة موقف الحياد، اما الباقي وعددهم 44 محللا فكلهم لديهم توصيات لعملائهم بشراء سهم الشركة.

وبلغ متوسط السعر المستهدف لأسهم شركة فيسبوك لهؤلاء المحللين 217 دولار خلال فترة 12 شهر القادمة.

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش