“فرانس برس”: بدء تعافى قطاع السياحة فى مصر

نشرت وكالة الانباء الفرنسية AFP تقريرًا أشارت في إلى أن قطاع السياحة في مصر بدأ يتعافى بشكل خجول في الأشهر الماضية، ما يمنح أملاً للعاملين بهذا القطاع الذي تعرض لضربة قاسية جراء عدم الاستقرار ، وخصوصاً بعد حادث سقوط طائرة روسية فوق سيناء عام 2015.

وأوضحت أميمة الحسيني ،الناطقة باسم وزارة السياحة المصرية ، أن هناك زيادة في أعداد السياح، في يناير الماضي، كان الوضع أفضل من السنين السابقة. وأوضح العديد من وكلاء شركات السياحة أن الارتفاع في أعداد السياح ملحوظ منذ أكتوبر الفائت، وخصوصاً الآتين من الصين، واليابان وأوكرانيا.

ويشكل ذلك انتعاشة للقطاع المتراجع منذ شتاء 2011، والذي تعرض لضربة قاسية بسقوط طائرة ركاب روسية فوق سيناء بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ في اليوم الأخير من أكتوبر 2015.

وأدى الحظر البريطاني والروسي إلى انخفاض حاد في عدد السياح من 9.3 مليون سائح العام 2015، إلى 5.3 مليون العام 2016، بحسب ما أوضحت الحسيني، وبذلك انخفضت عائدات السياحة بدورها من 7.3 مليارات دولار في العام المالي 2014-2015 إلى 3.7 مليارات دولار فقط بنهاية العام المالي 2015-2016، بحسب تقرير نشره البنك المركزي المصري في نهاية ديسمبر الفائت.

لكن منذ أكتوبر الماضي ، يبدو أن الوضع تحسن قليلاً بحسب عاملين في القطاع الذي يشكل أحد أهم مصادر مصر من العملة الصعبة، ففي ديسمبر 2016، زار 551.6 ألف سائح مصر مقابل 440 ألفاً في الشهر نفسه من العام السابق، بحسب أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش