إندماج أكبر 3 تكتلات اقتصادية أفريقية خلال أشهر

منير فخرى عبدالنور على هامش المؤتمر الكينى
منير فخرى عبدالنور على هامش المؤتمر الكينى

قال منير فخري عبد النور ،وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة،اليوم الأربعاء، إن مصر تسعي لتحقيق شراكة حقيقية بين بلدان القارة الافريقية خاصة في ظل توافر كافة الامكانات والقدرات اللازمة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين مختلف التكتلات الاقتصادية داخل القارة السمراء وبما ينعكس بالايجاب علي شعوب القارة .

ولفت الي ان اندماج اكبر 3 تكتلات إفريقية وهي السادك والكوميسا وتجمع شرق افريقيا في كيان واحد خلال الاشهر القليلة المقبلة سيسهم وبلا شك في فتح الاسواق الافريقية ورفع القيود والعوائق التجارية امام منتجات الدول اعضاء هذه التكتلات .

وقال ان المرحلة المقبلة تتطلب منح القطاع الخاص الافريقي دور اكبر للمساهمة في إحداث التنمية المستدامة داخل بلدان القارة وهو الامر الذي يتطلب الدخول في شراكات صناعية واستثمارية مشتركة لإتاحة المزيد من فرص العمل لشعوبنا ،جاء ذلك خلال كلمة الوزير في افتتاح منتدي الاعمال المصري الكيني الذي عقد بالعاصمة الكينية نيروبي بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية وامينة محمد وزيرة الخارجية والتجارة الدولية الكينية وبحضور اكثر من 200 رجل اعمال من الجانبين .

وأضاف عبد النور أن مصر وكينيا يرتبطان بعلاقات اقتصادية قوية منذ عشرات السنين وهو الامر الذي يجب استثماره وتنميته ليس فقط لزيادة حركة التجارة البينية المصرية الكينية ولكن للتعاون سوياً في الانطلاق بصادرات البلدين الي اسواق الدول المجاورة خاصة وان كينيا تمثل المدخل الرئيسي لدول شرق افريقيا .

واشار الي اهمية التنسيق بين المسئولين في كلا البلدين لتسهيل حركة التجارة ومنح المزيد من التيسيرات والافضلية لرجال القطاع الخاص بالبلدين لزيادة انسياب وتدفق المنتجات الي السوقين المصري والكيني والاستفادة من موقع البلدين وشبكة الاتفاقات التجارية مع مختلف الدول والتكتلات الخارجية لزيادة صادراتهم الي هذه الاسواق .

وقال الوزير انه تم توقيع اتفاقية تجارية إطارية بين البلدين بهدف إنشاء لجنة تجارية مشتركة تعمل علي زيادة حركة التجارة البينية وازالة العقبات التي تواجة حركة التجارة علي ان تجتمع كل 6 اشهر برئاسة وزيرا التجارة في البلدين، كما اتفقا الوزيران علي ضرورة تشكيل مجلس اعمال مشترك بين الجانبين مكون من عشرة اعضاء من كل دولة علي ان يضم ممثلي القطاعات الاقتصادية المختلفة .

CNA – أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة