“الآثار” 700 مليون جنيه لتطوير متحف الحضارة

0
اكد خالد عنانى، المشرف العام على مشروع المتحف القومى للحضارة بالفسطاط، إن تبحث حاليًا تدبير 700 مليون جنيه، لتمويل المرحلة الثالثة من تطوير متحف الحضارة.
وأضاف أن الوزارة من المقرر أن تفتتح المرحلة الثانية من المتحف خلال الفترة القليلة المقبلة، لافتًا إلى أن تلك المرحلة تكلفت نحو 370 مليون جنيه، وشملت تطوير الأعمال الكهروميكانيكية، والمعمارية الداخلية الخاصة بمبنى الاستقبال، والمخازن الأثرية والسلالم المتحركة، والسينما وإنذار الحريق ومعامل الترميم.
وأكد عنانى ،أن المشكلة حاليًا فى استكمال المرحلة الثالثة، والتى تحتاج لتمويل بنحو 700 مليون جنيه، وتضم صالات العرض المتحفى والفتارين وأعمال الوسائط المتعددة “المالتي ميديا” ومنطقة العرض الخارجى.
وأشار إلى أنه جار حاليًا نقل مجموعة من القطع الأثرية الموجودة بمخازن سقارة التى تعانى ضعف الحالة الأمنية ومهدَّدة بالسرقة، إلى متحف الحضارة، من خلال لجان مشكَّلة تعمل على جرد تلك المخازن وتصوير وتوثيق عمليات النقل.
ولفت إلى أن وزارة الآثار تعتزم افتتاح معرض الحِرف المصرية عبر العصور خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه لم يتم تحديد موعد نهائى للمعرض، ومن المقرر أن يروج له بشكل موسّع قبل الافتتاح.
وعلّق عنانى على حادث القبض على اثنين من أمناء المتحف القومى للحضارة أمس، وذلك أثناء محاولتهم إيداع مقلّدات وتبديل قطع أثرية بمخزن الفسطاط: “إن الأمناء تم تحويلهم إلى النيابة العامة، ومن خلال التحقيقات ستتم معرفة جميع ملابسات الحادث”.
CNA – الخدمة الاخباية
موضوعات ذات صلة