“المركزى المصرى” يمد إعفاء واردات السلع الأساسية من غطاء الاستيراد

أعلن البنك المركزى المصرى ، اليوم الثلاثاء، عن مد إعفاء واردات السلع الأساسية من غطاء الاستيراد عند فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك ،والمقرر بنسبة 50% من قيمة الصفقات، لمدة 6 أشهر تنتهى فى يونيه 2015.
 
وحدد البنك المركزى السلع المستفيدة بالقرار وهى الأدوية والأمصال والمواد الكيماوية الخاصة بها، وألبان الأطفال، والمواد الغذائية من قمح وزيوت وحبوب،والأعلاف ممثلة فى الذرة والصويا وباقى مستلزماتها، إلى جانب الاسمدة والمبيدات الحشرية واللحوم والدواجن بجميع أنواعها،والسكر بجميع أنواعه.
 
وذكر البنك المركزى فى خطاب وجهه للبنوك العاملة فى السوق المحلية أنه لابد من مراعاة ضوابط منح الائتمان ،ونتائج الدراسات الائتمانية التى يجريها كل بنك على العملاء عند فتح الاعتمادات،للتأكد من الجدارة الائتمانية لكل عميل.
 
وكان البنك المركزى المصرى قد أصدر قرارًا برقم 306 فى 16 يونيه 2013 يتضمن السماح للبنوك باستثناء عمليات استيراد كل من اللحوم والدواجن بجميع انواعها والسكر بجميع انواعه لحساب التجار بغرض الاتجار فيها أو الجهات الحكومية من الحد الأدنى لنسبة التأمين النقدى البالغ 50% مع ترك الحرية للبنوك فى تحديد نسبة الغطاء النقدى وبدون حد أدنى.
 
كما استثنى البنك المركزى فى وقت لاحق عمليات استيراد باقى السلع المذكورة سلفًا من الحد الأدنى لنسبة التأمين النقدى البالغ 50%  وذلك حتى أخر شهر ديسمبر 2013، إلا أنه نظرًا للظروف التى تمر بها البلاد فقد قرر تجديد مد الاعفاء حتى ديسمبر 2014،وذلك قبل أن يقرر المركزى مد الإعفاء 6 شهور أخرى اليوم الثلاثاء.
موضوعات ذات صلة