انتهاء تحويلات مرافق خط مترو (6 اكتوبر- الجيزة) بنسبة 95%

قال مسئول بوزارة النقل إنه جرى الانتهاء من تحويلات مرافق المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو “6 أكتوبر- الفسطاط” بنسبة 95%.

وأوضح أن أن الخط ممتد بطول 19 كليومترا بعدد 17 محطة، مؤكدا تنفيذ هذا المشروع من خلال قرض ياباني ميسر بفائدة 0.2% وفترة سماح 10 أعوام.

وأشار إلى أن الخط الرابع سيجرى تنفيذه على مرحلتين، الأولى تبدأ من المحطة التبادلية غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر حتى محطة “الفسطاط”، وسيمتد مسار هذا الجزء الأول من الخط “الرابع” على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بمنطقة “حدائق الأهرام”، ثم المتحف المصري الكبير، إلى ميدان الرماية، ثم شارع الهرم، حتى محطة “الجيزة”، ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو، ثم يمتد بعد ذلك إلى محطة “الملك الصالح” على الخط الأول.

وأضاف أن المرحلة الثانية من الخط الرابع نفسه ستبدأ من محطة “الفسطاط” مرورا بالقاهرة الفاطمية وصولا إلى مدينة نصر والقاهرة الجديدة، ويمتد مسار هذه المرحلة من محطة “الملك الصالح” مرورا بمحطة الفسطاط النفقية حتى مدينة نصر، وسيشمل المسار الحديقة الدولية وشارعي “مصطفى النحاس وزكريا حسين” بمدينة نصر؛ ليتقاطع مع الطريق الدائري ومساكن الشباب حتى طريق السويس.

وأشار إلى أن الهيئة القومية للأنفاق والممثلة في وزارة النقل، طرحت 3 مناقصات لتنفيذ المشروع مع الشركات اليابانية، وهي مناقصة “الأعمال المدنية”، و”الأعمال الكهربائية”، و”شراء قطارات”، موضحا أن مناقصتي أعمال القوى الكهربائية وشراء القطارات للخط الرابع ما زالت قائمة، ولن يلغى تنفيذ المشروع.

وأوضح أن القرض الياباني لم يلغى وما زال قائما حتى الآن، لتنفيذ مشروع الخط الرابع للمترو، مشيرا إلى أنه جرى إلغاء المناقصة الخاصة بتنفيذ الأعمال المدنية للمشروع، بسبب ارتفاع العرض المالي عن القيمة التقديرية، موضحا أن الهيئة القومية للأنفاق ستعيد طرح المناقصة مرة أخرى، لاختيار العرض الأنسب، والبحث عن البدائل الجاهزة لتنفيذ المشروع.

وأضاف أن الخط الرابع يشمل 38 محطة نفقية وسطحية ومقسم إلى مرحلتين، أحدهما بطول 19 كم ويضم 17 محطة والمرحلة الثانية بطول 23 كم، ويضم 21 محطة، مشيرا إلى أن الخط الرابع للمترو يشمل محطات “حدائق الأهرام” و”ميدان الرماية” وشارع الهرم حتى “الجيزة” وصولا إلى “الملك الصالح” و”الفسطاط” و”عباس العقاد” ومنه “للقاهرة الجديدة”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة