بالتفاصيل.. 6 شهادات إدخار بالبنوك بأعلى فائدة قبل أيام من اجتماع “المركزي”

أحدث قرار البنك المركزي بشأن رفع الفائدة 1% في مارس الماضي حراكًا لدى عدد من البنوك لتقديم شهادات ادخار بأسعار فائدة أعلى، بعد فترة طويلة من ثبات متوسطات الفائدة على الشهادات عند 11% لمدة 3 سنوات، و6% تقريبًا على الشهادات لمدة سنة واحدة.

وبينما يترقب السوق قرار البنك المركزي فيما يتعلق بتعديل الفائدة يوم الخميس المقبل، فقد استطاعت 6 بنوك أن تجذب اهتمام المودعين في الفترة الماضية بتقديم أعلى أسعار فائدة على شهادات الادخار، وفيما يلي تفاصيل هذه الشهادات.

أولًا- الشهادة البلاتينية لمدة سنة من البنك الأهلي

طرح البنك الأهلي المصري شهادة لأجل سنة بفائدة 18% ثابتة فور قيام البنك المركزي برفع الفائدة مارس الماضي، والشهادة تمنح ميزة صرف العائد شهريًا، وتبدأ من فئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، وقد استطاع البنك الأهلي اجتذاب ما يقرب من 440 مليار جنيه من مدخرات المواطنين في هذه الشهادة حتى الآن.

ثانيًا- شهادة طلعت حرب من بنك مصر

طرح كذلك بنك مصر شهادة طلعت حرب لأجل سنة بفائدة 18% ثابتة تزامنًا مع طرح شهادة البنك الأهلي، والشهادة تمنح ميزة صرف العائد شهريًا، وتبدأ من فئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، وقد استطاع بنك مصر اجتذاب ما يقرب من 205 مليار جنيه من مدخرات المواطنين في هذه الشهادة حتى الآن.

ثالثًا- شهادة بنك HSBC لمدة 3 سنوات

قام بنك HSBC مصر مؤخرًا برفع الفائدة على شهادته الادخارية لأجل 3 سنوات بمقدار 3.5% دفعة واحدة، وارتفع العائد على الشهادة ليصل إلى 13.5% بدلًا من 10%، ليصبح أعلى عائد على شهادة لمدة 3 سنوات بين البنوك الأخرى العاملة بالسوق المحلية.

وتصدر الشهادة بالجنيه المصري ، ومدتها 3 سنوات ومعفاة من الضريبة، ويتيح البنك دفع العائد شهريًا وإضافته إلى الحساب الجاري أو حساب الادخار الخاص بالعميل، وتصدر الشهادة بحد أدنى 10000 جنيه مصري، ويتم إصدارها بمضاعفات مبلغ 1000 جنيه.

رابعًا- شهادة اكسلنسي بنك ابوظبي التجاري

قام بنك ابوظبي التجاري- مصر برفع الفائدة على شهادته الادخارية لمدة 3 سنوات، وأوضح أنه رفع الفائدة على شهادة اكسلنسي التي تصدر بالجنيه المصري ليكون العائد عليها 12% بدلًا من 11%، ودورية صرف العائد شهريًا لمدة 3 سنوات.

وذكر البنك أن الشهادة تصدر بقيمة 1 مليون جنيه كحد أدنى، ومضاعفات المائة الف جنيه مصرياً، وأضاف أن هناك إمكانيه الاسترداد الكامل للشهادة بعد 6 اشهر من تاريخ الإصدار كحد ادنى، والشهادة متاحة فقط للإيداعات الجديدة.

خامسًا- شهادة ميد بنك لمدة 3 سنوات

يواصل ميد بنك طرح شهادة ادخارية لمدة 3 سنوات، بعائد 11.25% يصرف شهريًا، وأوضح البنك المزايا الخاصة بالشهادة، لافتًا إلى أن العائد عليها شهريا ويصرف مقدمًا.

وذكر البنك أن فئة الشهادة 1000 جنيه ومضاعفتها، وتصدر للافراد الطبيعيين ويمكن الشراء باسم القاصر بولاية الولى الطبيعى، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بنسبة تسليفية تصل إلى 95% من قيمة الشهادة الاسمية وبمعدل عائد مدين بحد ادنى 2% فوق سعر الشهادة.

ويتم احتساب العائد من يوم العمل التالى ليوم الشراء، وطبقًا للبنك فلا يجوز استرداد الشهادة قبل مضى 6 شهور من تاريخ اليوم التالى للشراء ويتم الاسترداد وفقا لجدول الاسترداد المعلن من البنك.

سادسًا- شهادات بنك ناصر لكبار السن

يطرح بنك ناصر الاجتماعي عددًا من شهادات الادخار بأسعار فائدة تنافسية، وعلى رأس هذه الشهادات وديعة رد الجميل لكبار السن، وهي بفائدة 11.25% لدورية الصرف الشهري و12% لدورية الصرف سنويًا.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة