بالفيديو.. طارق عامر: الاقتصاد مازال محرومًا من القروض.. والبنوك بإمكانها ضخ 5 تريليونات جنيه

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن البنوك العاملة بالسوق المحلية لديها القدرة على ضخ 5 تريليونات جنيه قروض لانعاش الاقتصاد، إلا أن الآداء في ضخ التمويلات للقطاعات المختلفة لازال ضعيفًا.

وأوضح “عامر”، في مؤتمر صحفي، أن نسب الاقرض للودائع في المانيا تصل إلى 140% وكذلك في الامارات وليتوانيا وتونس وغيرها من الدول نسب الاقراض فيها تزيد على 100% من الودائع، لكن لدينا لازالت النسبة لا تزيد على 44%.

وأكد طارق عامر أن البنوك لا توفر حتى الآن سوى تريليون جنيهًا كقروض للقطاع الخاص، في حين أنها تمتلك ودائع قيمتها 4 تريليونات جنيه، وإذا نظرنا لنسب توظيف الودائع في الخارج، سنجد أن بنوكنا بإمكانها ضخ 5 تريليونات جنيه قروض للمجتمع.

وأضاف محافظ البنك المركزي :” التريليون جنيه قروض الموجهة للقطاع الخاص يستفيد منها بشكل أساسي ما بين 200 إلى 300 عميل فقط، وهي مشكلة كبيرة، فذلك التركز في منح الائتمان لابد أن ينتهي”.

وأكد “عامر” أنه من خلال قانون البنوك الجديد ستكون هناك محاسبة أكبر للبنوك على عمليات الاقراض، كما سيحفز المنافسة على ضخ التمويلات للقطاعات المختلفة لاسيما المشروعات الصغيرة.

وأضاف طارق عامر أن ضخ 2 أو 3 تريليونات إضافية من القروض للمجتمع سيجعل هناك انتعاش اقتصادي غير مسبوق، مؤكدًا أن السوق لازال محرومًا من التمويلات بتكلفة مقبولة وبالسرعة المطلوبة، وهو ما سيعمل البنك المركزي على تحقيقه عبر قانونه الجديد.

 

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة