بفائدة 16.5% .. البنوك تتيح بديل لشهادات الادخار لأجل سنة بمزايا كبيرة

كثيرون يبحثون عن أوعية إدخارية أو أدوات استثمارية بالبنوك بعائد جيد لمدة سنة، ذلك بعد أن أوقف بنكا الأهلي ومصر إتاحة شهادات الـ 18% والتي استمر طرحها لمدة 3 أشهر، والآن تتيح أغلب البنوك شهادات لمدة 3 سنوات بمتوسط فائدة 14%.

وفي ظل ذلك تبرز أداة استثمارية هامة تتيح أعلى فائدة لمدة سنة، هذه الأداة هي أذون الخزانة، فقد ارتفع سعر الفائدة عليها في أخر طرح ،أمس الخميس، إلى 16.5%، وهذه الأداة متاحة للأفراد إلى جانب الشركات والقطاعات الاقتصادية المختلفة.

وتتيحها البنوك المتعاملين الرئيسيين وعلى رأسها الأهلي ومصر، ويمكن أن يستفيد منها الفرد، من خلال فتح حساب في أحد البنوك التي تتيحها، جاري أو توفير، ثم طلب ربط المدخرات بأذون الخزانة، وهذه الأداة تتاح بحد أدنى 25 ألف جنيه ومضاعفاتها.

لا يفوتك.. البنوك تبدأ فتح الحسابات للعملاء مجانًا وبدون حد أدنى لمدة 15 يومًا

ومن أهم مزايا أذون الخزانة أن العائد المحقق يصرف كاملًا دفعة واحدة عند ربط المدخرات بأداة أذون الخزانة، ومن الأمور التي لابد النظر إليها أن الفائدة على أذون الخزانة يحتسب عليها ضريبة بنسبة مقبولة.

وطبقًا للبنك المركزي فقد تم أمس طرح أذون خزانة لأجل 364 يومًا وقد استطاع من خلالها اجتذاب 26.8 مليار جنيه، بمتوسط سعر فائدة 16.37%، وقد بلغ أعلى سعر فائدة مقبول 16.5% .

وتقوم البنوك (المتعاملون الرئيسيون) بالدخول في السوق الرئيسي وشراء أذون الخزانة من الطروحات التي يتيحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، ثم تقوم البنوك بدورها بإتاحة أذون الخزانة للأفراد.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة