بنك مصر يعزز دوره الاقتصادي بالاستثمار المباشر في 157 شركة بمختلف القطاعات

لم يتوقف دور بنك مصر في التنمية عند العمليات المصرفية التي يؤديها بكفاءة عالية لإتاحة القروض للشركات والأفراد وتوفير التسهيلات لتحريك السوق.. لكنه أمتد ليشمل جانبًا استثماريًا هامًا، حيث يحرص على البنك على زيادة حصصه في استثمارات مباشرة بكافة القطاعات الاقتصادية.

وأعلن بنك مصر، في بيان، أنه يمتلك حصصاً في 157 شركة بإجمالي رؤوس أموال تصل إلى 435 مليار جنيه مصري وذلك في31 ديسمبر 2019.

وأوضح أن قطاع الأسواق المالية والاستثمار بالبنك يدير محفظة الاستثمارات المباشرة والتي تتنوع في مختلف القطاعات بما في ذلك السياحة، والخدمات، والتشييد، والإسكان، والزراعة، والغذاء، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها.

وخلال السنة المالية 2018/2019 وحتى نهاية عام 2019، نجح البنك في المشاركة في أنشطة الأسهم الخاصة والاستثمار المباشر باستثمار بمبلغ 4.4 مليار جنيه في 13 شركة برأسمال إجمالي حوالى 8.9 مليار جنيه.

وطبقًا للبيان يحتل بنك مصر مكانة مرموقة في أسواق الدين Debt Capital Markets عن طريق المحافظة على حصته السوقية حيث احتل موضع الريادة منذ عام 2014 إلى عام 2019 بحصة سوقية تجاوزت 40% من اجمالي حجم السوق.

حيث يقوم البنك من خلال استراتيجية متكاملة لقطاع الأسواق المالية والاستثمار بالتوسع في نشاط إدارة وترتيب وترويج وضمان تغطية الاكتتاب في أدوات الدخل الثابت المحلية للهيئات والشركات لأهم وأكبر العمليات الخاصة بإصدارات السندات للشركات.

وكذلك يقوم البنك بزيادة حجم محفظة ذات جودة لسندات الشركات سواء سندات التوريق وسندات الشركات والتي مكنت بنك مصر في استمرار الحفاظ على أكبر حصة سوقية بالإضافة الى ارتفاع العائد على تلك السندات.

وقد بدأ بنك مصر منذ عام 2010 بالقيام بدور مرتب ومروج وضامن تغطية لعدد 32 اصدار بإجمالي قيمة إصدارات تتجاوز 30 مليار جنيه؛ حيث تبلغ المحفظة حالياً حوالى 5.5 مليار جنيه.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة