رئيس البورصة: إطلاق مؤشر جديد يستهدف شريحة جديدة من المستثمرين

كشف أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، عن أنه يتم في الوقت الحالي، العمل على توحيد معايير التعامل في ذات الجلسة، وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية للفترة المقبلة.

وأضاف الشيخ، خلال مؤتمر القمة السنوية لأسواق المال، أن البورصة تعتزم إطلاق مؤشر الشريعة الإسلامية في مارس المقبل، موضحًا أنه يتم الآن وضع اللمسات النهائية على المؤشر تمهيدًا لإطلاقه.

وذكر أحمد الشيخ أن المؤشر الإسلامي يستهدف جذب شريحة جديدة من المستثمرين، الذين يفضلون هذه النوعية من الشركات، فضلا عن جذب كبرى صناديق الاستثمار الخليجية وتنويع الأدوات المالية.

كما لفت إلى أن البورصة المصرية تتبني استراتيجية كبيرة للتطوير خلال الفترة المقبلة، كان من بينها تطوير قواعد للتداول.

وأشار إلي أن البورصة عملت على تقسيم السوق بشكل فعلي، لسوق نشط ويضم الأوراق المالية الأكثر فاعلية، وغير النشط ويضم الغير نشطة والتي لديها أزمات في الإفصاح والقوائم المالية، والثالثة متوسطة النشاط.

وأوضح رئيس البورصة المصرية، إلي أن ضمن استراتيجية المقررة، فإنه يتم العمل على تطوير تسجيل العملاء.

وقال: ” نبحث تطوير الأسواق خارج المقصورة بشكل شامل”، لافتا إلى أنه تتم دراسة تطوير قواعد القيد، مما ينعكس إيجابيا على جانب العرض.

وأضاف رئيس البورصة المصرية، أنه من ضمن استراتيجية التطوير عدم إعمال شرط استمرار توافر نسبة الحد الأدنى من الأسهم حرة التداول، والحد الأدنى من عدد المساهمين كشرط لاستمرار القيد وحتى لا يضار حملة الأسهم من الشطب لعدم استيفاء هذا الشرط لاستمرار القيد.

وتابع أحمد الشيخ رئيس البورصة ، إن البورصة ليست فقط أداة للاستثمار غير المباشر لكنها تدعم الاستثمار المباشر من خلال زيادة رؤوس الأموال، مضيفا أن البورصة مهتمة بشكل كبير بجذب عملاء جدد لاجتذاب المزيد من الاستثمارات.

وذكر رئيس البورصة المصرية أن جميع الشركات تهتم بالسوق المصري، مؤكدا أن السوق المصري واسع جدا، ونتميز بالتنوع القطاعي في الصناعات مما يزيد جاذبية السوق المصري.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش