رئيس البورصة: ثلاث أولويات لتنشيط التداولات بالفترة المقبلة

محمد فريد، رئيس البورصة المصرية

قال محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن أولويات ادارة البورصة تتضمن 3 محاور رئيسية وهي كما يلي:

  • أولا .. جذب شركات جديدة للقيد
  • ثانيا .. تحسين بيئة التداول عبر استحداث وتفعيل اليات ومنتجات مالية جديدة.
  • ثالثا .. زيادة مساحة التواصل مع المؤسسات المالية المحلية والدولية والتي تمثل جانب الطلب.

وأضاف رئيس البورصة :” نعمل بالتنسيق مع هيئة الرقابة المالية على تنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين عبر إتاحة وتفعيل المزيد من الأدوات والمنتجات المالية ، تستوعب احتياجات المتعاملين وتزيد من عمق وتنافسية السوق، منها صانع السوق وبيع الأوراق المالية المقترضة”.

وأشاد رئيس البورصة بسرعة اعتماد الرقابة المالية حزمة المقترحات الصادرة عن مجلس إدارة البورصة لتعزيز التداول والسيولة ومنها، الموافقة على تعديل وحدة المزايدة لتكون واحد على الألف من الجنيه المصري أو من العملة الأجنبية المقيدة بها الورقة المالية وذلك بالنسبة للأوراق المالية التي تقل قيمتها السوقية عن مستوى” 2 جنيه مصري أو من أي عملة أخرى”.

فضلاً على العمل بقوائم الأنشطة المتخصصة اعتباراً من يوم العمل التالي للإعلان عن تلك القوائم مع إعطاء مهلة شهرين عند استبعاد الورقة المالية من القوائم.

بالإضافة إلى اعتماد الهيئة مقترحات أخرى منها، توسيع نطاق الحدود السعرية والإيقاف المؤقت للأوراق المالية المقيدة لتكون نسبة تغير الحدود السعرية 20% يومياً كنسبة تراكمية من خلال جلسة السعر الاستكشافي وجلسة التداول الرسمية.

إلى جانب خفض حدود الإيقاف المؤقت عند نسبة 10% بدلً من 5%، وتخفيض زمن الإيقاف المؤقت في حال صعود أو هبوط سعر الورقة المالية من 15 دقيقة إلى عشرة دقائق بحد أقصى.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة