شركة سعودية تقرر ضخ استثمارات بـ 3.5 مليار دولار في مصر

صورة ارشيفية لمشروع هيدروجين أخضر

أعلنت شركة “الفنار” السعودية أنها قررت ضخ استثمارات بقيمة 3.5 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

وذكر مشعل المطلق، الرئيس التنفيذي للاستثمار بالشركة، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، أن المشروع سيتم تنفيذه عبر مرحلتين حتى عام 2030، وذلك وفقًا لموقع الشرق بلومبرج.

أضاف أن المشروع الجديد سيتم عبر مرحلتين الأولى تبدأ العام المقبل وتنتهي في 2026، والمرحلة الثانية تنتهي في 2030″، مشيرًا إلى أن جزء من المشروع سيتم تمويله عبر البنوك العالمية والباقي من الموارد الذاتية للشركة.

ووقَّعت جهات حكومية مصرية أمس الخميس، من بينها الصندوق السيادي، مذكرات تفاهم مع 7 شركات وتحالفات عالمية تعمل في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، من بينها شركة الفنار، وذلك لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الصناعية بمدينة العين السخنة الواقعة بساحل خليج السويس على البحر الأحمر.

وأضاف  “المطلق” أن هناك محادثات بين الجهات الحكومية المصرية المختلفة على نوع المشاركة والتي ستكون عينية في بعضها، وسيتم بناء على ذلك تقاسم إيرادات المشروع.

وأضاف أنه من المتوقع أن يكون لمصر الزخم الأكبر فيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر، بجانب السعودية وعمان والمغرب، ومشاريع ودراسات (لإنتاج الهيدروجين الأخضر) في أميركا الجنوبية واستراليا نتوقع أن يكون لها زخم كبير.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة