محمد العريان: فيروس “كورونا” يدفع تجاه خفض الفائدة

قال د.محمد العريان، الخبير الاقتصادي المرموق وكبير المستشارين الاقتصاديين في بنك الاستثمار الألماني أليانز، إن الانتشار السريع للفيروس التاجي “كورونا” يدفع تجاه المزيد من خفض الفائدة لدى البنوك المركزية في العالم.

وأوضح، في مداخلة أوردها موقع ياهو فاينانس، أن ذات السبب سيحفز تخفيض سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي ( البنك المركزي الأمريكي).

وقال العريان ، إن أفضل السيناريوهات سيكون العمل المنسق من قبل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم ، ولكن استعادة الثقة هي الأولوية في الوقت الراهن.

وأوضح :” ما نحتاج إليه هو تقدم طبي يوحي بأنه حتى لو مرضت ، فإن فرص حدوث شيء سيء بالنسبة لك أقل وأقل ، وأفضل طريقة للقيام بذلك ، بصراحة ، هي من خلال لقاح “.

وتُظهِر العقود المستقبلية لصناديق الاحتياطي الفيدرالي المتداولة في بورصة شيكاغو التجارية أن السوق يتطلب خفض الفائدة بنسبة 100% في اجتماع البنك المركزي الأمريكي في شهر مارس، ومع ذلك ، يقول العريان إنه من الممكن أن يتم اتخاذ إجراءات منسقة من البنك المركزي في وقت أقرب.

وقال العريان: “لن يفاجئني إذا دخلت إيطاليا وألمانيا وعدد من الدول الأخرى في الركود في النصف الأول من هذا العام” ، مضيفًا أن العائدات المنخفضة تشير إلى وجود “توقعات هائلة بتخفيضات إضافية في أسعار الفائدة حول العالم”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة