مصرفيون: البنوك قد توقف شهادات الـ 20% الأسبوع المقبل

قال خبراء مصرفيون إن البنوك قد توقف الاكتتاب فى الشهادات مرتفعة العائد ( 20% و16%) خلال الأسبوع المقبل، وذلك فى ظل ترجيحات بأن يقوم البنك المركزى بخفض الفائدة لديه فى اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقده يوم الخميس المقبل.

وكان مسئولون ببنكى الأهلى ومصر قد أكدوا أن وقف الاكتتاب فى الشهادات مرتفعة العائد متوقف على تراجع التضخم وقيام البنك المركزى بخفض الفائدة، وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مؤخرًا أن معدل التضخم السنوي العام سجل 26.7% في نوفمبر 2017 على أساس سنوي، وكان التضخم الأساسي السنوي في أكتوبر الماضي قد سجل 31.8% على أساس سنوى.

وأوضح محمد شاكر، الخبير المصرفى ومدير فرعًا بأحد البنوك، لوكالة كاش نيوز، أن هناك بنوكًا كثيرة فى الفترة الماضية قامت بإيقاف الاكتتاب فى الشهادات مرتفعة العائد، إلا أن بنكى الأهلى ومصر استمرا فى طرح الشهادات حتى الوقت الراهن، لافتًا إلى أن هذه الشهادات رفعت تكلفة الأموال لدى البنوك بشكل كبير، كما أدى أيضًا رفع الاحتياطى الالزامى صفرى العائد لدى البنك المركزى إلى 14% لمزيد من الضغوط المالية على البنوك.

وأكد شاكر أن بنكى الأهلى ومصر يربطان وقف الاكتتاب فى الشهادات مرتفعة العائد بخفض الفائدة لدى البنك المركزى، وتراجع التضخم، وقد تراجع التضخم إلى مستوى يسمح بإجراء خفض محدود فى أسعار الفائدة، ومن المتوقع أن يقوم البنك المركزى يوم الخميس المقبل بخفض الفائدة لديه، وعليه فإن الأسبوع المقبل قد يكون الأخير للشهادات مرتفعة العائد.

وأصدرت مؤسسة كابيتال ايكونومكس، تقريرًا توقعت فيه أن يقوم البنك المركزى المصرى بخفض الفائدة فى اجتماعه المقرر الخميس المقبل 28 ديسمبر الجارى، وذلك بعد أن تراجع معدل التضخم في نوفمبر للشهر الرابع على التوالي .

وأوضحت كابيتال ايكونومكس  في تقريرها أن معدل التضخم في نوفمبر يشير إلى تراجع تأثير انخفاض قيمة الجنيه بعد التعويم، متوقعة تخفيض الفائدة على الودائع لليلة واحدة بواقع 100 نقطة إلى 17.75%.

وذكرت ايكونومكس أنها تتوقع أن ينخفض التضخم في مصر بأكثر من التوقعات خلال العامين المقبلين ..

وكان البنك المركزي قد قرر في اجتماع لجنة السياسة النقدية، نوفمبر الماضي، الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند مستوى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض لليلة واحدة.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة