مطالب بتوضيح الوضع المالى للشركات المقيدة بالبورصة المصرية

BORSA TREND

طالب خبراء بسوق المال المصري بإصدار بيان يوضح أوضاع الشركات المالية ومركزها المالي لكشف البيع غير مبرر من المؤسسات ، موضحين أن مستوي 5700 نقطة قد يقف عائق أمام نزيف المؤشر الرئيسي لإعادة تجربة مستوى 6300 نقطة .

وتكبّدت البورصة المصرية،خسائر حادة  في الاسبوع الماضي أسبوع التقلبات العالمية الحادة، وفقد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 44.9 مليار جنيه ليغلق عند 384.037 مليار جنيه، وخسر رأس المال السوقي قرابة الـ 100 مليار جنيه خلال 2015 .

SAFAA
د.صفاء فارس

وقالت د.صفاء فارس،خبيرة أسواق المال وعضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادى الافريقى،إن السوق مازال ضعيف متأثراً بهبوط أسواق الخليج والمؤشرات العالمية، حيث هبوط أسعار البترول دون 30 دولار لأدني مستوي في 12 عام ،والبيع الشديد من المؤسسات والاجانب.

وأوضحت “صفاء فارس” أن مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 يتحرك بإتجاه هابط، ولكي يرتفع مرة أخري يجب أن يخترق نقطة 6200 ، وأيضاً  مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة نقطة 366 ، وطالبت بإصدار بيان يوضح أوضاع الشركات المالية ومركزها المالي، لكي يتضح للمستثمرين أن الشركات تتداول الأن بأقل بكثير من قيمها الحقيقية، وأن البيع الشديد من المؤسسات غير مبرر ويجب إصدار تصريح بذلك من الجهات المسئولة .

وأفادت ،خبيرة أسواق المال، أن قطاعات البورصة المصرية تتداول الأن في أدني نقاط لها وأن اي تراجع أدني من هذه النقاط ستخسر البورصة المصرية كل الشركات المتداولة، مما يترتب عليه إنهيار الاقتصاد المصري .

REMOON 56
ريمون نبيل

ومن جانبه أفاد ريمون نبيل ،خبير اسواق المال وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين،أن مؤشرات البورصة أغلقت على هبوط عنيف قد يكون الأقوى خلال أسبوع واحد منذ أكثر من عامين.

وأضاف أن المؤشر الرئيسى EGX30 أغلق على هبوط عند مستوى 5857 نقطة، بعد أن حقق مستوى 7100 نقطة، تقريباً فى الحركة الصعودية الأخيرة ليهبط بعنف ليقترب من مستويات دعم قوية بين مستويات 5800-5700 نقطة، والتى قد تكون بها فرص جيدة للمضارب الفترة الحالية لإعادة إختبار مستوى 6300 نقطة الدعم المكسور مؤخراً والذى تحول إلى مقاومة قوية مؤقتاً .

وأشار ريمون نبيل ، إلي أن المؤشر الرئيسي للبورصة لديه القدرة علي الصعود خلال الفترة المقبلة ولكن ليست بالقريبة لمعاودة الصعود قرب 7000 نقطة طالما ظل محافظاً على مستوى 5600 نقطة خلالالشهر الجاري .

وتابع ،خبير اسواق المال، فيما يخص مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ، فقد أغلق المؤشر السبعينى EGX70 على إنخفاض عنيف ليحقق مستويات هبوطية تاريخية جديدة، والتى قد تكون الأدنى منذ ادراجه وحتى الان عند مستوى 336 نقطة، تقريباً ليظل أول مستوى مقاومة حالى للمؤشر قد يستهدفه خلال الأيام المقبلة وهو مستوى  346 نقطة كمقاومة اولى .

ونصح ريمون نبيل ، المستثمرين بإستغلال الفرص الصعودية التى قد تحدث خلال الفترة المقبلة فى تحسين أوضاعهم لمعاودة الشراء فى اسعار افضل.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة