نجيب ساويرس: الوضع الاقتصادي في العالم الآن خطير.. وهذه نصيحتي للحكومة

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس إن الوضع الاقتصادي في العالم حاليًا خطير للغاية، فثمة عدم يقين يحيط بالأسواق، وسط مخاوف متزايدة بدخول الولايات المتحدة وأسواق العالم في ركود عميق.

وأكد “ساويرس”، في كلمته بمؤتمر جريدة حابي السنوي الرابع، أن هناك مآخذ على سياسات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يرفع أسعار الفائدة بشكل كبير، في وقت تتسارع فيه احتمالات التحوّل من التضخم إلى الركود التضخمي الذي ستكون تأثيراته أعمق من فقد وظائف وتراجع الاستثمار وانكماش الأسواق.

وأشار “نجيب ساويرس” إلى أن عملات العالم تشهد تراجعات حادة أمام الدولار، وعلى رأسها اليورو والاسترليني، فهذه العملات تراجعت بنسب تتجاوز 20%،  مؤكدًا أنه في ظل الأوضاع العالمية الحالية فإنه من الطبيعي تراجع الجنيه أمام الدولار.

ولفت “ساويرس” إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية أكبر تأثيرًا من أزمة كورونا، وذلك لأن الحرب الروسية الأوكرانية يترتب عليها أوضاع شديدة التعقيد تهدد الأمن الغذائي وإمدادات الطاقة في العالم.

وأكد رجل الأعمال أنه من الضروري أن تقدم الحكومة المصرية تيسيرات حقيقية لاجتذاب حركة الاستثمار، لأن هناك أسواق قريبة تقدم تيسيرات كبيرة للمستثمرين، ففي حالة استمرار الأوضاع فيما يتعلق بالضرائب والإجراءات والأراضي فإن ذلك سوف يؤثر سلبًا على الأوضاع الاقتصادية.

وأوضح أن اتجاه المملكة العربية السعودية لتنفيذ مشروعات سياحية كبرى في البحر الأحمر يعد تهديدًا لحركة السياحة في مصر، لذلك فلابد أن تسارع الحكومة في التيسير على القطاع الخاص لبناء فنادق جديدة، كما لابد من الارتقاء بمستوى السائح القادم، لأن السياحة الرخيصة تؤثر بالسلب على العوائد في النهاية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة