اكتشاف هرم مصرى جديد تم تشييده قبل 3700 عام

أعلنت وزارة الآثار، اليوم الاثنين، عن اكتشاف هرم تم تشييده قبل 3700 عام  في حالة جيدة بمنطقة دهشور الأثرية بالجيزة.

وطبقًا لبيان صادر عن وزارة الآثار يعود الهرم الذي تم اكتشافه إلى الأسرة الفرعونية الثالثة عشرة (1802-1640 قبل الميلاد) وعُثر عليه في جبانة دهشور بالقرب من الهرم المنحني للملك سنفرو، مؤسس الأسرة الفرعونية الرابعة (2600 عام قبل الميلاد) ووالد الفرعون خوفو الذي شيد أكبر أهرامات الجيزة الثلاثة.

وأوضحت وزارة الآثار أن “الجزء المكتشف من الهرم في حالة جيدة من الحفظ”، مضيفة أن “البعثة ستستكمل أعمال حفائرها بالموقع خلال الفترة القادمة في محاولة للكشف عن باقي أجزائه”.

ولفتت الوزارة  إلى أن بقايا الهرم المكتشف هي جزء من البناء الداخلي له، وهو عبارة عن ممر يؤدي إلى داخل الهرم ثم يرتفع عن مستوى سطح الأرضية ليؤدي إلى ممر منحدر من جهة الجنوب ومدخل إلى حجرة أخرى من جهة الغرب”.

وأوضح البيان أنه تم كذلك “الكشف عن قطعة حجرية صغيرة من الألباستر تبلغ مساحتها 15/17 سنتيمتراً عليها بقايا أجزاء من نص هيروغليفي محفور في 10 أعمدة رأسية، بالإضافة إلى عتب من الجرانيت وكتل من الحجر في مداميك توضح التخطيط الداخلي للهرم عثر عليها بالممر المؤدي لمدخل الهرم”.

وأطلقت مصر في أكتوبر الماضي مشروعاً طموحاً لاستشكاف الأهرامات يشارك فيه علماء مصريون وفرنسيون ويابانيون وكنديون من خلال المسح الحراري لجدرانها على أمل العثور على غرف سرية في أهرامات الجيزة ودهشور ومحاولة فهم طريقة بنائها التي لا يزال يحيط بها الغموض.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش