البنك المركزي يعلن عن تغيّر جديد في الاحتياطي النقدي

يعلن البنك المركزي المصري، خلال الأسبوع الجاري، عن تغيّر جديد في الاحتياطي النقدي لديه، حيث سيتم الإعلان عن رصيد الاحتياطي بنهاية يناير 2019.

وأوضحت مصادر مصرفية  لموقع كاش نيوز أن المتوقع أن يعلن البنك المركزي عن استئناف زيادة الاحتياطي النقدي بعد التراجع بقيمة ملياري دولار في شهر ديسمبر 2018، ولفتت المصادر إلى أن الزيادة لن تكون كبيرة.

وسجلت قيمة الاحتياطي النقدي للبلاد نحو 42.5 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2018 بعد أن كانت قد سجلت 44.5 مليار دولار بنهاية نوفمبر بتراجع تبلغ قيمته ملياري دولار.

ولازال الاحتياطي النقدي لمصر في الحدود الآمنة، حيث يغطي نحو 9 أشهر واردات سلعية، في حين أن المتوسطات الدولية المتعارف عليها لحدود أمان احتياطيات النقد هي 3 أشهر فأكثر.

ومن المتوقع أن تحصل مصر خلال شهر فبراير الجاري على ملياري دولار من صندوق النقد الدولي، كما أنه من المتوقع أن يتم طرح سندات بقيمة قد تصل إلى 7 مليارات دولار، وهو ما يزيد من فرص نمو الاحتياطي النقدي بشكل كبير بنهاية فبراير الجاري.

وشهد الدولار تراجعًا أمام الجنيه في الأيام القليلة الماضية بدعم من زيادة تدفقات النقد الأجنبي للقطاع المصرفي بعد إلغاء آلية تحويلات المستثمرين الأجانب من قبل البنك المركزي، وترك المهمة للبنوك العاملة بالسوق، وهو ما يعزز تدفق النقد الأجنبي للسوق.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش