بالتفاصيل.. 10 بنوك تخفض فائدة الشهادات والودائع تماشيًا مع “المركزي”

سارع عدد كبير من البنوك في خفض أسعار الفائدة لديها على الشهادات الادخارية والأوعية الادخارية تماشيًا مع قرار البنك المركزي (التأشيري) الذي اتخذه يوم الخميس الماضي بخفض العائد لديه بمقدار 150 نقطة أساس على الإيداع والاقراض.

وقالت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، إن خفض البنوك للفائدة على الوادئع والشهادات لن يؤثر على حركة الايداع في الجهاز المصرفي، لافتة إلى أن متوسط العائد على الشهادات الادخارية بعد التخفيض يقترب من 14% وهو عائد مناسب ويعد فرصة جيدة للحصول على عائد جيد، في ظل التوقعات بإمكانية خفض الفائدة مجددًا في الأشهر المقبلة.

وفيما يلي رصدًا لتخفيض الفائدة في 10 بنوك هامة بالسوق المحلية تماشيًا مع قرار البنك المركزي:

البنك الأهلي

وقرر البنك الأهلي خفض الفائدة على عدد من الشهادات والأوعية الادخارية، وطبقًا للقرار فقد انخفض عائد الشهادة الخماسية ذات العائد الشهري إلى 12% مقابل 13% قبل ذلك، كما تم خفض الفائدة على الشهادة البلاتينية ذات العائد الربع سنوي إلى 14.25% مقابل 15.25%، كذلك تم خفض فائدة شهادات المجموعة “ب”- لمدة ثلاث سنوات إلى 14% مقابل 15%، و شهادات ادخار البنك الاهلى المصرى البلاتينية الشهرية إلى 14% مقابل 15%.

أما الشهادة البلاتينية ذات العائد المتغير فقد تم خفض الفائدة عليها إلى 14.50% مقابل 16%، أما شهادات المجموعة (ب) التي يبيعها البنك الأهلي فقد تم خفض الفائدة عليها إلى 14.75% مقابل 15.75%.

بنك مصر

في السياق نفسه قرر بنك مصر خفض أسعار الفائدة بين 1 و1.5% على حساب التوفير، والودائع، وطبقًا لقرار البنك فقد تم تخفيض أسعار العائد على الودائع لأجل من شهر حتى أقل من 3 أشهر بنسبة 1%، كما تم تخفيض أسعار العائد على الودائع لأجل من 3 أشهر حتى أقل من سنتين بنسبة 1.5%، كذلك تم تخفيض أسعار العائد على حساب التوفير بكافة دورياته وشرائحه بنسبة 1%، وشمل القرار خفض الفائدة على الشهادات التراكمية بنسبة 1%.

كذلك قرر البنك خفض أسعار الفائدة 1% على الشهادة الادخارية ذات الأجل 3 سنوات، وتراجعت الفائدة على شهادة بنك مصر الثلاثية إلى 14% مقابل 15% قبل الخفض، والتي يصرف عائدها شهريا لمدة 3 سنوات، كما خفض البنك الفائدة 1.5% على حساب “يوم بيوم” لكبار العملاء.

بنك البركة – مصر

أما بنك البركة – مصر فقد خفض الفائدة 1.5% على متوسط شهادة الاستثمار 3 سنوات و4 سنوات، في الوقثت نفسه قرر الإبقاء على عائد حساب التوفير والودائع دون تغيير.

وتراجعت الفائدة على الشهادة لديه ذات آجال 3 سنوات إلى 13.5% بدلًا من 15% يصرف العائد شهريًا، وانخفضت الفائدة على الشهادة ذات آجال 4 سنوات إلى 13.5% بدلًا 15% يصرف العائد كل 3 أشهر.

بنك مصر ايران

أما بنك مصر إيران فقد قرر خفض الفائدة 1% على حساب التوفير والإبقاء على الفائدة على الودائع، وطبقًا للقرار تراجعت فائدة  حساب التوفير إلى 12% سنويا مقارنة 13% .

كما قرر البنك إيقاف الشهادة الادخارية ذات العائد الثابت حتى دراسة السوق وتكلفة الأموال، وكان البنك يصدر شهادة بعائد ثابت 14% سنويا يصرف العائد كل ربع سنوي أو 13.5% يصرف شهريا.

بنك عودة

في الوقت نفسه قرر بنك عوده مصر  خفض أسعار الفائدة بين 0.5 و1.5% على حسابات التوفير والودائع ذات الشرائح مرتفعة التكلفة، مع إبقاء الفائدة دون تغيير على الأوعية الادخارية ذات الشرائح منخفضة التكلفة.

بنك التنمية الصناعية

أما بنك التنمية الصناعية فقد  خفض أسعار الفائدة 1.5% على الشهادة الادخارية ذات العائد الثابت، وحساب التوفير المميز.

وانخفض العائد لدى البنك على الشهادة الادخارية ذات العائد الثابت لأجل 3 سنوات إلى 12.5% مقابل 14%، ويصرف العائد عليها شهريا، كما أصبح العائد على حساب التوفير المميز “ستار سيفينج” بعد الخفض 13.5% مقابل 15% قبل القرار.

أما نسبة الفائدة على الشهادة الادخارية ذات العائد المتغير لأجل 3 سنوات فقد أصبحت 14.75% بعد الخفض يصرف عائدها كل 3 شهور.

البنك التجاري الدولي

كما قرر البنك التجاري الدولي خفض أسعار الفائدة بين 0.75% إلى 3% على حساب التوفير ذي الشرائح، كما قرر الإبقاء على سعر الفائدة على الشهادات الادخارية دون تغيير لتبقي عند 10.5% على العائد الشهري و11% على العائد الربع السنوي أو 11.25% علي العائد النصف سنوي و11.5% على السنوي.

وكانت نسبة الخفض هي الأكبر في الفائدة في الشريحة التي تبدأ من 100 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه، حيث انخفضت نسبة الفائدة عليها 3%.

بنك الكويت الوطني

أما بنك الكويت الوطني فقد قرر خفض الفائدة بنسبة 0.5% على حسابات التوفير وتثبيتها على الشهادات والودائع ذات العائد الثابت، ويصدر بنك الكويت الوطني نوعين من حسابات التوفير، أولهما حساب التوفير العادي والذي انخفضت الفائدة عليه إلى 5.5% مقارنة 6% يصرف العائد كل 3 أشهر.

البنك العقارى المصري العربي

أما البنك العقاري المصري فقد قرر خفض الفائدة على الشهادات الادخارية 1.5%، وخفض البنك الفائدة على الودائع بنسبة تتراوح بين 0.75% إلى 1% حسب آجال كل وديعة، كما قرر البنك إبقاء الفائدة على حساب التوفير دون تغيير.

وتراجعت الفائدة بالبنك العقاري على الشهادات الثابتة ذات آجال 3 سنوات لتسجل 12.5% بدلا من 14% علي العائد الشهري بينما تراجعت على الشهادة ذات دورية العائد الربع سنوي إلى 12.75% بدلا من 14.25%.

بنك التعمير والاسكان

في السياق نفسه قرر بنك التعمير والإسكان خفض سعر الفائدة 1% على حساب التوفير، والودائع، وبنسبة 1.5% على الشهادات الادخارية.

وتراجعت الفائدة على شهادة التعمير الثلاثية التي يصدرها بنك التعمير والإسكان، إلى 12.5% بدلا من 14%، والتي يصرف العائد عليها شهريا لمدة 3 سنوات.

كذلك تم خفض الفائدة لدى البنك على شهادة التعمير ذات العائد المتغير إلى 14% بدلا من 15.5%، والتي يصرف العائد عليها بشكل ربع سنوي لمدة 3 سنوات، وخفض البنك الفائدة بنسبة 1% على الشرائح الأربعة لحساب التوفير.

CNA – الخدمة الاخبارية

تابع أهم أخبار الاقتصاد.. أحدث خدمات البنوك.. تنبيهات بالأخبار الزائفة وحقيقتها .. اشترك في خدمة كاش نيوز للرسائل القصيرة.. ارسل الكود 10072 في رسالة إلى رقم 9999 (لعملاء فودافون) بسعر 50 قرشًا .

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش