بخلاف الاحتياطي.. ارتفاع الودائع بالعملة الأجنبية لدى البنك المركزي إلى 7 مليارات دولارًا

طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزي المصري أن الودائع بالنقد الأجنبي غير المدرجة في الاحتياطي لديه سجلت زيادة ملحوظة خلال شهر فبراير الماضي.

وأوضح “المركزي”، في تقرير أطّلعت كاش نيوز على تفاصيله، أن قيمة الودائع غير المدرجة في الاحتياطي سجلت 6.97 مليار دولارًا بنهاية فبراير مقابل 4.4 مليار دولارًا بنهاية الشهر السابق، بزيادة تتخطى 2.5 مليار دولارًا.

وأوضح مسئول مصرفي أن الودائع غير المدرجة في أصول الاحتياطي النقدي، هي ودائع موجودة في خزائن البنك المركزي وهدفها أنها تحقق السرعة في حالة تطلب الأمر سداد أيّة مستحقات بشكل عاجل.

وذكر المسئول أن جزءًا كبيرًا من هذه الودائع ناتجة عن استثمارات الأجانب في أدوات الدين، ولا يقوم البنك المركزي بإدراجها في الاحتياطي، حتى لا يكون عرضة للتذبذب نتيجة خروج هذه الأموال في أي لحظة.

وأعلن البنك المركزي المصري، أمس الاثنين، أن صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصر ارتفع إلى 45.51 مليار دولار في فبراير من 45.457 مليار دولار في يناير، بزيادة 53 مليون دولارًا.

وصعدت الاحتياطيات الأجنبية بشكل كبير بعد أن بدأت مصر في 2016 تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي مدته ثلاث سنوات، لاسيما بعد أن قام البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

وشهدت إيرادات البلاد من النقد الأجنبي انتعاشًا كبيرًا لاسيما في قطاع السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر وتحويلات المصريين بالخارج، وقد بلغت إيرادات الدولة من النقد الأجنبي في الربع الثاني من العام المالي الجاري 22 مليار دولارًا بحسب وزارة التخطيط.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش