بعد ارتفاع الأسعار في أوروبا.. اسرائيل تستأنف إمداد مصر بالغاز الطبيعي

كشف مصدر مسئول أن الغاز الطبيعي الاسرائيلي بدأ التدفق مجددًا إلى مصر، ولكن بمستويات أقل.

وقفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعدما تسبب توقف الواردات المصرية في تبديد آمال استئناف الصادرات إلى أوروبا، مما فاقم مخاطر الإمدادات بالتزامن مع توسيع إسرائيل هجومها البري على غزة.

وطبقًا للمسئول المصري فقد زادت واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنحو 133% خلال أسبوع، لتصل إلى 350 مليون قدم مكعب يومياً ، ولكن هذه المستويات لا تزال أدنى مما كانت عليه قبل بداية التصعيد العسكري بين إسرائيل و”حماس”.

وأفاد المسئول، بحسب موقع الشرق بلومبرج، أن واردات الغاز الطبيعي من إسرائيل بلغت الأسبوع الماضي، 150 مليون قدم يومياً، مقارنة بـ800 مليون قدم يومياً قبل شهر من بداية التصعيد بين إسرائيل و”حماس” في قطاع غزة.

يخدم الغاز الإسرائيلي في الغالب السوق المحلية، وكذلك مصر والأردن. ويشمل إرسال الوقود إلى أوروبا عبر مصانع التسييل المصرية في إدكو ودمياط.

وفي وقت سابق، تلقت شركة “شيفرون” تعليمات من إسرائيل تفيد بإيقاف إنتاج الغاز الطبيعي في حقل “تمار”، بسبب “مخاوف تتعلق بالسلامة”. ويقع الحقل البحري على بعد 24 كيلومتراً غرب عسقلان، شمال قطاع غزة. ويتم إنتاج الغاز من 6 آبار في الحقل، بما يصل إلى مليار قدم مكعب يومياً.

وأكد المسئول أن شيفرون وديليك للحفر تعهدتا بتعويض مصر عن الكميات التي تم تقليصها منذ 8 أكتوبر الماضي بعد إغلاق الحقل، على أن تتم هذه العملية بـ”مجرد استقرار الأوضاع، واستئناف شركة شيفرون المشغلة لحقل تمار الإسرائيلي العمل به” بشكل كامل.

وفي الشهر الماضي، أفادت مصادر حكومية بأن مصر خفضت إمدادات الغاز بنحو 30% لشركات الأسمدة العاملة في البلاد، كما أفاد مجلس الوزراء بانخفاض كميات الغاز المستوردة إلى الصفر.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش