ترقّب فى الأوساط الاقتصادية لقرار “المركزى” بشأن الفائدة اليوم

حالة من الترقب تسود السوق المحلية انتظارًا لقرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى، والتى تجتمع مساء اليوم الخميس، وهذا الاجتماع هو قبل الأخير خلال العام الجارى ويرأسه طارق عامر، محافظ البنك المركزى.

وتباينت توقعات الخبراء والمؤسسات البحثية، حيث ذكر د.على شاكر، الخبير الاقتصادى، أنه رغم قيام البنك المركزى برفع الاحتياطى الالزامى على البنوك من 10% إلى 14% وزيادة الضغوط نتيجة لذلك تجاه تخفيض أسعار الفائدة، إلا أن المركزى لن يقدم على البدء فى خفض الفائدة إلا بعد انخفاض معدلات التضخم إلى مستويات تسمح بذلك.

وأوضح شاكر أن تراجع التضخم لن يظهر إلا بنهاية نوفمبر الجارى بالمقارنة بنوفمبر 2016 الذى شهد تحرير سعر الصرف وتطبيق ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعار المواد البترولية، متوقعًا أن يبدأ البنك المركزى خفض الفائدة فى اجتماع ديسمبر.

كذلك رجحت مؤسسة كابيتال ايكونومكس، فى تقرير صادر عنها أن يخفض البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة في اجتماع لجنة السياسة النقدية في 28 ديسمبر المقبل.

وأشارت المؤسسة إلى أنها لا تتوقع أن تتجه لجنة السياسة النقدية إلى خفض أسعار الفائدة في 16 نوفمبر بسبب قرار زيادة الاحتياطي الالزامي للبنوك من 10% إلى 14%.

إلا أن بنك الاستثمار “فاروس” أصدر تقريرًا، توقع فيه تخفيض البنك المركزى سعر الفائدة بواقع 75 نقطة أساسية اليوم الخميس ، وأرجع التقرير ذلك إلى أن ديناميكيات التضخم الأساسية التى ستشجع لجنة السياسات النقدية على خفض أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساسية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش