3 مليارات جنيه خسائر اسبوعية للبورصة .. و EGX30 يستهدف 7270 نقطة

BOURSE EGYPT

طغي اللون الأحمر علي مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الجاري ،وفقد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بنحو 3.03 مليار جنيه ليغلق عند 401.901 مليار جنيه مقابل 404.932 مليار جنيه خلال الاسبوع الماضي.

وتراجع المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.21% ليغلق عند 7499.49 نقطة ، وهبط مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.23% ليغلق عند 366.13 نقطة، وانخفض المؤشر الاوسع نطاقاً Egx100 بنسبة 1.17% ليغلق عند 771.85 نقطة.

EHAB SAED 4545
إيهاب سعيد

وقال إيهاب سعيد ، خبير أسواق المال،ورئيس قسم البحوث لدي شركة “أصول” لتداول الأوراق المالية،إنه بحسب توقعات بداية الأسبوع الماضى نجح مؤشر السوق الرئيسى EGX30 فى مواصلة إرتداده لأعلى فى إتجاه مستوى 7700 نقطة، ولكنه فشل فى تجاوزه لأعلى بفعل الضغوط البيعية التى عاودت ظهورها على غالبية الأسهم القياديه لاسيما بجلسة الخميس التى شهدت أعنف هبوط على مدار جلسات الاسبوع حيث فقد فيها المؤشر قرابة 137 نقطة على خلفية إعلان خبر سقوط طائرة مصر للطيران القادمة من باريس والمخاوف التى ابرزها الحادث من إحتمالية وجود عمل إرهابى خلفه.

وفيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة Egx70 ،أفاد ايهاب سعيد ، فى إفادة لـ”وكالة كاش نيوز” ، أنه فشل أيضاً كما سبق وتوقعنا بداية الأسبوع الماضى فى تجاوز مستوى المقاومه السابق قرب 372 نقطة بفعل الضغوط البيعية التى عاودت ظهورها على غالبية الأسهم الصغيرة والمتوسطة بما فيها الأسهم ذات الوزن النسبى العالى ليعاود تراجعه ويغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 366 نقطة.

وأما فيما يتعلق بأبرز الأحداث التى شهدها الاسبوع الجاري فقد جاء على رأسها إعلان خبر سقوط طائرة مصر للطيران القادمة من باريس قرب السواحل المصرية فجر الخميس وعلى متنها 69 راكبا، وقد كان لإعلان الخبر أثره الواضح على أداء السوق الذى شهد تراجعاً حاداً فى كافة مؤشراته حيث فقد مؤشر السوق الرئيسى قرب 170 نقطة من قيمته ليغلق مع نهايتها متراجعا بحوالى 1.80% قرب مستوى 7499 نقطة.

حيث تصاعدت المخاوف من إحتمالية وجود عمل إرهابى خلف الحادث وما قد يكون له من أثار سلبية على الوضع الاقتصادى الصعب الذى تشهده البلاد منذ سقوط الطائرة الروسية التى تسببت فى تراجع السياحة بنسبة قاربت على 45% الأمر الذى تسبب فى نقص حاد للموارد من العملات الاجنبية وساهم بشكل كبير فى انخفاض قيمة الجنيه وإرتفاع أسعار السلع بنسب قياسية على مدار الشهور الماضيه.

أما الحدث التالى من حيث الأهمية والتأثير على أداء السوق فكان فى إعلان الحكومة موافقتها على رفع اسعار الدواء بثلاث شرائح بعد مناشدات غرفة صناعة الادوية والعديد من المصانع بضرورة تحريك الأسعار على خلفية تراجع قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبيه مما ساهم فى إرتفاع تكلفة إستيراد الخامات التى تمثل قرابة 95% من غنتاج الدواء فى مصر.

وقد أضطرت العديد من مصانع الدواء على مدار الشهور الماضية فى إيقاف تصنيع العديد من الأدوية بسبب إرتفاع التكلفة فى مقابل ضعف التسعير مما تسبب فى نقص حاد بسوق الدواء وإختفاء قرابة 1500 نوع من الأدوية منها ما يقارب على 370 نوع لا بديل له فى السوق، وبطبيعة الحال من المتوقع أن يدعم هذا الخبر أداء أسهم قطاع الأدوية بالبورصة خلال الفترة القادمة.

وتوقع إيهاب سعيد ،أن يكون تركيز المؤشر العام للبورصة المصرية منصباً على مستوى الدعم الجديد قرب 7330 – 7270 نقطة والذى طالما نجح المؤشر فى الثبات أعلاه فنتوقع معه أن يعاود صعوده للتجربة مجدداً على مستوى المقاومة السابق قرب 7700 نقطة.

وفيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة Egx70 ،أفاد بأن تركيزه سيكون منصباً على مستوى الدعم السابق قرب 363 نقطة والذى طالما نجح فى البقاء أعلاه فنتوقع معه أن يعيد تجربة مستوى المقاومة قرب 372 نقطة.

وسجلت قيم التداولات داخل السوق بنحو 4.4 مليار جنيه بتداولات بلغت 103.5 مليون سهم عبر تنفيذ 103 ألف صفقة.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش