د.محمد العريان يكتب: إعادة تخيّل لمنتدى دافوس

د.محمد العريان

في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي الأخير في دافوس ، ارتكب المشاركون نفس الخطأ الذي كانوا يفعلونه دائماً: استقراء من الماضي القريب بدلاً من النظر بصدق إلى المستقبل، ثلاثة تغييرات رئيسية من شأنها تمكين الحدث من تحقيق إمكاناته الكبيرة.

أنا لا أحضر الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. لكن إحساسي هو أنه ، كما كان الحال في السنوات السابقة ، انتهى المشاركون هذا العام باستقراء المزيد من الماضي القريب أكثر من النظر بصدق إلى مستقبل المحاور ونقاط التحول.

وقد كان هذا صحيحًا على المستوى الكلي وعلى مستوى القضايا الفردية الرئيسية التي جذبت أكبر قدر من الاهتمام ، وفقًا لتقارير متعددة وسائل الإعلام (وكانت وسائل الإعلام ممثلة بشكل جيد للغاية في هذا الحدث). ونتيجة لذلك ، يبدو أن هذا التجمع المشهور عالمياً من كبار قادة الحكومات والشركات قد ضاع ، مرة أخرى ، فرصة كاملة لتحقيق إمكاناته الكبيرة.

هناك سبب لماذا يميل دافوس إلى التراجع. يجلس القادة بشكل طبيعي ويركزون على ما عانوا منه في الآونة الأخيرة. إذا كان الآخرون قد عايشوا نفس الشيء ، فإن غرفة صدى دافوس تضخم الموضوعات بحيث تهيمن على المحادثات حول التطورات الأخيرة والتوقعات المستقبلية.

كان للاجتماعين اللذين وقعا قبل الأزمة المالية العالمية عام 2008 نبرة متفائلة إلى حد ما ، رفضا تحذيرات القلة الذين شعروا أن “الاعتدال الكبير” وعصر التمويل غير المقيد من المرجح أن يصلوا إلى نهاية مؤلمة. كان اجتماع (يناير) 2009 هو الأزمة المتقابلة ، والأزمة المتوقعة والركود العالمي في المستقبل.

لم تكن مثل هذه القصص الخاطئة لما هو موجود في المستقبل مقتصرة على الفترات المحيطة بالأزمات، ما عليك سوى التفكير فيما حدث في الاجتماع السابق ، في يناير 2018 ، ومقارنته بهذا العام.

قبل عام ، كان معظم الزعماء قد خرجوا من ربع النمو العالمي القوي منذ سنوات. والأكثر من ذلك ، كان النشاط يتزايد في كل بلد تقريبًا حول العالم. وكما سمعوا عن تجارب بعضهم البعض ، احتضن مندوبو دافوس فكرة أن العالم قد دخل فترة من النمو المتزامن ، حيث يمكن لسلسلة ردود الأفعال الإيجابية أن تعزز العملية. ولم يعيروا سوى القليل من الاهتمام إلى حقيقة أن معظم البلدان ، باستثناء الولايات المتحدة البارزة ، تعاني من عوامل نمو لمرة واحدة.

في اجتماع دافوس هذا العام ، على النقيض من ذلك ، يقال إن المزاج الكلي كان أكثر قتامة بكثير. كان الإجماع هو أننا نتجه نحو تباطؤ متزامن في النمو العالمي ، مع خطر متزايد من دورات مفرغة ذاتية التغذية.

ولكن مرة أخرى ، يفشل هذا في التمييز بين العوامل الفردية التي يكون تأثيرها مؤقتًا وعكسًا إلى حد كبير – مثل إغلاق الحكومة الأمريكية الجزئي وحالة من سوء الاتصال من جانب الاحتياطي الفيدرالي – ونوع الضعف العلماني الذي تعاني منه أوروبا.

ركزت معظم المناقشات الخاصة بقضايا محددة هذا العام على التوترات التجارية الصينية والبريكت. وهنا مرة أخرى ، كان الإغراء يستنبط التطورات المستقبلية القائمة بشكل مفرط على ما حدث للتو.

يبدو أن إجماع دافوس كان أن النزاعات التجارية بين الصين والولايات المتحدة ستكثف خلال عام 2019. لكن السيناريو الأكثر احتمالاً هو أن التوترات تتضاءل مع إدراك الصين لما فعلته كوريا الجنوبية والمكسيك وكندا بالفعل في التعامل مع الإدارة الأمريكية: من أجل تصاعد التعريفة الجمركية ، فإن أفضل نهج لنمو البلد قصير الأجل والتنمية طويلة الأجل هو تقديم تنازلات للولايات المتحدة بشأن قضايا التظلم الحقيقي. وتشمل هذه القواعد التي تفرض نقل التكنولوجيا – مثل متطلبات المشاريع المشتركة – وسرقة الملكية الفكرية.

في بريكست، ركزت السيناريوهات المركزية في دافوس إما على استمرار العملية اللاعنفية السلمية ، أو بدلا من ذلك ، الخروج الصعب للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك ، لأن هذا قد أثبت بالفعل أنه عملية “خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بطيئة” ، مع عدم قدرة البرلمان البريطاني مرارًا على الاتفاق على بديل للعلاقات الحالية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ، فإن احتمال وجود خروج بريطاني ضعيف يتزايد بشكل كبير. هذا هو الاحتمال ، وإن كان أقل ، لاستفتاء ثانٍ ، والذي كان يُعتقد في السابق أنه نتيجة غير محتملة ، إن لم تكن مستبعدة.

إن مجرد استقراء المستقبل عما حدث للتو يقود عادة مندوبي دافوس إلى مسارات خاطئة. دافوس – كل من المنظمين والمشاركين فيها – سوف يقوم بعمل أفضل بكثير من خلال إجراء ثلاثة تغييرات على طريقة إدارة الحدث.

أولاً ، يجب أن يقترح الاجتماع بنشاط سيناريوهات بديلة للمناقشة الجادة. فعلى سبيل المثال ، كان ينبغي أن يتضمن جدول أعمال هذه السنة عوائد محتملة في عام 2019 إلى النمو المتباين والمخاطر والفرص المرتبطة بها. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على دافوس جمع ومناقشة أفضل الممارسات للتعامل مع المستويات المعتادة من عدم اليقين لكل من الشركات وصناعة السياسات الحكومية.

أخيراً ، عندما يتعلق الأمر بالآفاق قصيرة الأجل ، يحتاج الحدث إلى قضاء الكثير من الوقت في موضوعات أخرى أشك في أنها ستثبت أنها أكثر أهمية من التوترات التجارية بين بريكست أو الصين والولايات المتحدة في الفترة القادمة. وتشمل هذه المواقف المتغيرة تجاه الإقليمية ، وتحديات سياسة البنك المركزي ، ونطاق المزيد من التنسيق بين الحكومة والسياسات بين الاقتصادات المتقدمة.

يعد اجتماع دافوس السنوي فرصة كبيرة لا يجب استغلالها بشكل صحيح. ومع ذلك ، فقد انتهى التركيز عاماً تلو الآخر على النظر إلى الخلف أكثر من النظرة المستقبلية ، ويبدو أن التكرار الذي انتهى للتو لم يكن استثناءً.

فسوف يلعب التحديث دورًا مهمًا في تحقيق الهدف المعلن من دافوس: إشراك “القادة السياسيين والتجاريين وغيرهم من قادة المجتمع في المقام الأول في صياغة جداول الأعمال العالمية والإقليمية والصناعية.” وسيضمن ذلك أن يذهب المزيد من المشاركين للبحث عن إجراءات قابلة للتنفيذ والمحتوى الجوهري بدلاً من أن ينتهي به الأمر في المقام الأول لرؤيته.

CNA– مقال بقلم،، د.محمد العريان، الخبير الاقتصادي المرموق ( نقلًا عن project syndicate)

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش