محلل بالبورصة ينصح بتوخى الحذر عند الشراء خلال الأسبوع

صفوت عبد النعيم
صفوت عبد النعيم

نصح صفوت عبد النعيم،خبير أسواق المال، بتوخى الحذر عند الشراء خلال الأسبوع الجارى،معزيًا ذلك إلى أن معظم اسهم السوق أصبحت فى مستويات تماسك  قرب مستويات دعوم لا تمكنها من جذب مزيد من السيولة الفنية قصيرة الأجل وبالتالى لا تمكنها من الارتفاع او الإغلاق الاسبوعى المرتفع عل الاقل.

وقال عبد النعيم ، فى إفادة لوكالة كاش نيوز ، إن التداولات شهدت الأسبوع الماضى حالة من الضعف خلال جلساته بالرغم من تسجيل مؤشره الرئيسى أعلى مستوى له منذ 2008 ،وبعد تعديل قائمة الأوزان النسبية للمؤشرات والتى لم تعالج الخلل ،حيث سجل أحد الأسهم أعلى مستوياته فى غياب مشاركة باقى الاسهم الأخرى .

وأضاف أن المؤشر الرئيسى أصبح بذلك يعبر عن حركة أحد أسهمه وهو البنك التجارى الدولى صاحب نسبة ال32 % من الوزن النسبى للمؤشر وايضا يحظى باحجام تداولات تصل الى 25 % من احجام التداول اليومية بفعل تركيز المؤسسات وخاصة المحلية على تداولات هذا السهم .

وألمح أنه فى ظل  عدم إمكانية توزيع النسب لباقى الأسهم وفقا للأعراف الدولية وفقا لحجم راس المال السوقى لا يكون أمامنا إلا النظر لحركة كل سهم وقطاع على حدة وفقا لتطور احجام تداولاته واغلاقه مرتفعا حتى نستطيع القول بان السوق يرتفع ونتخذ على أساسه القرارات الاستثمارية السليمة سواء بيعا او شراءا حتى تدخل سيولة جديدة موزعة على اجمالى أسهم السوق.

وبالنظر إلى معظم اسهم السوق نرى أنها ما زالت فى مستويات تماسك  قرب مستويات دعوم لا تمكنها من جذب مزيد من السيولة الفنية قصيرة الاجل وبالتالى لا تمكنها من الارتفاع او الاغلاق الاسبوعى المرتفع عل الاقل.

وأوصى عبد النعيم  بتوخى الحذر فى الشراء فى مستويات أعلى من مستويات الدعوم عندما يترائى للجميع الارتفاع المفاجىء فى رقم المؤشر ،بل يمكن انتهاز الفرصة بتعديل القرار الاستثمارى ليبدأ بجنى الارباح ان وجدت عن آخر عملية شراء خلال الاسبوع فى هذه المرحلة ،وهذا ينطبق أيضًا على قرار عدم التسرع نحو فتح مراكز شراء هامشية خلال تلك المرحلة.

وفى ظل ذلك يكون التوقع نحو حركة عرضية للمؤشر الرئيسى بين مستوى  10000 نقطة كاغلاق يومى وبين مستوى 9600 نقطة خلال هذا الشهر يستقطع منها لهذا الاسبوع حركة عرضية بين 10000 نقطة الى 9800 نقطة يكون السبب فى تشكيلها هى حركة البنك التجارى الدولى بين مستوى 58 جنيه الى 54 جنيه خلال الأسبوع.

وعلى صعيد الاسهم الصعيرة ومؤشر ايجى ايكس 70 ،قال عبد النعيم :” بذلت الأسهم جهدًا كبيرًا فى تداولات الاسبوع الماضى والذى كنا قد توقعنا حركته باستمرا الحفاظ على مستوى 570 نقطة كمستوى دعم يرشحه الى الارتفاع واختبار مستوى 600 نقطة وبالفعل استطاع الاقتراب من مستوى 600 نقطة والذى يتوازى فى مع مستوى 9000 نقطة فى المؤشر الرئيسى والذى سبقه فى الارتفاع المفتعل” .

ونوّه بأن التفاؤل مازال مفقودَا فى أن تحظى أسهم هذا المؤشر بجذب مزيد من السيولة سواء مضاربية او على اخبار مالية لبعض نتائج اعمال شركاته ،وذلك حتى يتمكن أولًا من الاستقرا فوق مستوى 600 نقطة كمستوى اغلاق اسبوعى وليس تسجيل يومى ليشهد تحرك واضح لجميع الاسهم منفصلا عن المؤشر الرئيسى ،أما فى حالة استمرار ضعفه والتداول أسفل مستوى 600 نقطة فسيستمر فى حركته العرضية بين مستوى 600 نقطة ومستوى 570 نقطة.

CNA – محمد أدم

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش