محمد العريان يكتب: فيروس الصين.. تهديد اقتصادي على المدى الطويل

د.محمد العريان

عند تقييم المخاطر المعقدة التي يشكلها تفشي فيروس كورونا على الصين والاقتصاد العالمي والأسواق ، كان التركيز الرئيسي منصبًا على فعالية احتواء انتشاره وعلاج المصابين ومنع تكراره.

لكن البعد الثاني على المدى الطويل ، والذي لم يجذب الكثير من الاهتمام حتى الآن ، يكشف المخاطر التي تواجه عملية التنمية الاقتصادية التاريخية والمثيرة للإعجاب في الصين، خاصةً إذا ما قورنت مع تفشي المرض في وقت سابق ، بما في ذلك أزمة السارس قبل 17 عامًا ، تحركت الحكومة الصينية بسرعة وبقوة للحد من العدوى ومواجهتها.

المناطق المصابة بالمرض قد تعرضت لعمليات إغلاق تهدف إلى وقف انتشار الفيروس. لقد بدأ جهد إعلامي ضخم.. وكان هناك تبادل أكبر من المعتاد للمعلومات مع الدول الأخرى ، على الأقل وفقًا لمعايير الصين.

رغم كل هذا ، لا تزال المخاوف قائمة، ويوم السبت أكد الرئيس شي جين بينغ من خلال التعبير عن قلق الجمهور بشأن المخاطر التي تهدد الصحة العامة بسبب “الانتشار السريع” للمرض.

القلق لا يقتصر على الصين، فقد تم الإبلاغ عن حالات ذات صلة في أكثر من 10 بلدان حتى الآن ، وجميعها تتخذ إجراءات بدرجات متفاوتة من الشدة، والأكثر وضوحا حتى الآن جاء أيضا يوم السبت في هونغ كونغ ، حيث أعلنت الحكومة “حالة طوارئ فيروسية” ، أوقفت السفر الرسمي إلى البر الرئيسي وإغلاق المدارس لفترة طويلة.

ما سيحدث خلال الأيام والأسابيع القادمة سيثبت أنه مهم للصين والعالم.. ومن الصعب التنبؤ بالنتائج المحتملة ، ولكن على المدى القصير ، تستند إلى احتمالية منخفضة نسبيًا لانتشار عالمي كارثي لمرض فتاك شديد العدوى. ومع ذلك ، فإن المخاطرة الثانية على المدى الطويل ستكون صعبة على حد سواء بالنسبة لصانعي السياسات والأسواق كي يفلتوا من أيديهم.

يمثل الفيروس التاجي صدمة أخرى غير متوقعة للنمو الصيني. مثل تصاعد التوترات التجارية بين 2018 و 2019 مع الولايات المتحدة ، فإنه ليس من السهل مواجهته بسهولة باستخدام أدوات السياسة الاقتصادية المتاحة. بسبب رغبة الحكومة في تجنب حدوث تباطؤ ملحوظ في النمو الاقتصادي ، فإنه ينتج عنه تدابير تحفيزية قصيرة الأجل غير مناسبة تؤدي إلى فوائد محدودة ومخاطر كبيرة من أضرار جانبية وعواقب غير مقصودة.

علاوة على ذلك ، فإن العديد من هذه الإجراءات لا تتفق مع اتجاه الإصلاحات طويلة الأجل التي تحتاجها الصين وتسعى إلى تحقيقها باستمرار.

يضيف فيروس كورونا بعدًا صعبًا للتجارة. كما يتضح من إغلاق المدن والأنشطة الترفيهية والعديد من التجمعات ، فإنه يحد من حركة السلع والخدمات والأفراد داخل الصين.. علاوة على ذلك ، فإنه يقوض الأنشطة الاقتصادية المحلية التي هي مفتاح رفاهية البلد بطريقتين مهمتين.

وعلى المدى القصير يلغي تباطؤ النشاط الاقتصادي المحلي وجود عداد مهم للتأثير السلبي للتجارة العالمية التي لا تزال بطيئة وغير مؤكدة على الرغم من اتفاقية “المرحلة الأولى” مع الولايات المتحدة، وهذا يضخم الحافز الصعب بالفعل مقابل مسألة الإصلاح التي تواجه الحكومة. كما أنه يزيد من احتمال تقويض النشاط الاقتصادي. ويزيد من مخاطر جيوب عدم الاستقرار المالي المرتبطة بالفترات الماضية من المديونية المفرطة والرافعة المالية المفرطة.

على المدى المتوسط ​​، يؤدي تباطؤ القطاعات المحلية إلى إبطاء عملية إعادة التوجيه المطلوبة للاقتصاد – اقتصاد يزيل الطلب الخارجي والشركات المملوكة للدولة لصالح زيادة الطلب المحلي الخاص المستدام ذاتياً.. إنه خطر يتضخّم بشكل ملحوظ من خلال حقيقة أن عملية التنمية التاريخية في الصين تتنقل في أقسى التحولات – تلك التي تنطوي على “فخ الدخل المتوسط” ، الذي يصبح فيه اقتصاد بلد عالقًا ولا يتحول أبدًا إلى مستوى أعلى. إنها ظاهرة أخرجت العديد من البلدان النامية عن مسارها قبل الصين.

ما زال من السابق لأوانه تحديد ما سيحدث بعد ذلك ، سواء على المدى القريب أو الطويل.. ما هو واضح في هذه المرحلة هو أنه مع تراكم الرياح المعاكسة في الآونة الأخيرة لعملية التنمية المثيرة للإعجاب التي استمرت عدة عقود في الصين ، أصبحت البلاد أكثر عرضة لتقلبات الانتقال إلى الدخل المتوسط.

CNA– مقال بقلم،، د.محمد العريان، الخبير الاقتصادي المرموق ( نقلًا وترجمة عن بلومبرج)

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش