محمد العريان يكتب: هل تستطيع البنوك المركزية الاستمرار في تأجيل أزمة “كوفيد” الاقتصادية؟

محمد العريان

بعد أن كانت مدعومة بالسيولة الوفيرة منذ فترة طويلة ، تدخل الأسواق المالية الربع الأخير من عام 2020 وسط انتعاش اقتصادي عالمي مؤقت بشكل متزايد ، وعدم اليقين السياسي غير المعتاد ، واستجابات السياسات المالية والهيكلية المتأخرة.

وتأتي هذه الرياح المعاكسة على رأس أزمة كوفيد -19 ، التي جعلت معظم البلدان تكافح لتحقيق توازن بين حماية الصحة العامة ، وتحقيق العودة إلى المستوى شبه الطبيعي للنشاط الاقتصادي والحد من التعديات على الحريات الفردية.

في هذا السياق ، الأمل هو أن ظروف السيولة السخية اليوم ، التي تم تمكينها ودعمها من قبل البنوك المركزية ، ستستمر في توفير جسر إلى 2021 أفضل ، ليس فقط لدرء الضرر الاقتصادي والاجتماعي ولكن أيضًا تقديم المزيد من المكاسب للمستثمرين.

ولكن هل ستكون عملية التجسير هذه ، التي تم نشرها بالفعل لعدة سنوات للتعويض عن الرياح المعاكسة الأخرى ، كافية للتغلب على مزيج وبائي متزايد التعقيد؟

تشير البيانات الاقتصادية الأخيرة إلى أنه ، خارج الصين وعدد قليل من البلدان الأخرى ، لا يزال الانتعاش الاقتصادي متفاوتًا وغير مؤكد ، ولا يفي بما هو مطلوب وممكن.

في رأيي. لا تزال أنشطة السفر والضيافة وأنشطة قطاع الخدمات الأخرى تواجه تحديات كبيرة ، مما يعقد الصورة العامة للتوظيف، علاوة على ذلك ، يتابع عدد متزايد من الشركات في القطاعات الأخرى مبادرات “تغيير الحجم” التي من المحتمل أن تؤدي إلى توظيف أقل أو حتى موجة من تسريح العمال.

ومما يزيد هذه التحديات الاقتصادية من تعميق حالة عدم اليقين السياسي ، خاصة في الولايات المتحدة. عملية انتخابات غير مؤكدة بالفعل زادت تعقيدًا بسبب عدوى دونالد ترامب Covid-19.

والآن بعد أن أصيب عدد من المشرعين بالفيروس ، تم تأجيل مداولات الكونجرس بشأن العديد من الأمور الحيوية. لم يُترك لمجلس الشيوخ الأمريكي سوى القليل من الوقت للنظر في أي شيء آخر غير ترشيح محكمة عليا جديدة ، والتي تصر الأغلبية الجمهورية على دفعها قبل نهاية ولاية ترامب.

ونتيجة لذلك ، هناك أمل محدود فقط في حزمة إغاثة مالية جديدة ، أو إصلاحات هيكلية داعمة للنمو ، أو أي مبادرات سياسة أمريكية أخرى ذات مغزى في الأسابيع القليلة المقبلة.

في غضون ذلك ، تظل مشاركة الولايات المتحدة في مداولات السياسة المتعددة الأطراف – ناهيك عن دورها القيادي العالمي بشكل عام – محدودة. ومما يزيد الأمور تعقيدًا أن الاستجابات الاقتصادية والمالية في أماكن أخرى تصل أيضًا إلى سقف معين ، لا سيما في العالم النامي ، حيث تنفد الحكومات من حيز السياسات ، بسبب العجز المرتفع والديون المتزايدة وديناميكيات العملة الأكثر اهتزازًا.

تتفاقم حالة عدم اليقين المتعلقة بصنع السياسات بسبب النضال الأكبر لتحقيق الأهداف الرئيسية الثلاثة لعصر الجائحة: الحفاظ على الصحة العامة وحماية المواطنين ؛ تجنب المزيد من الضرر للنسيج الاجتماعي والرفاه الاقتصادي والقدرة المالية ؛ وتقليل القيود ، أيضًا من أجل تجنب “إجهاد الجائحة”.

على الرغم من هذا المزيج غير المستقر والمزعج والمتقلب بطبيعته من الظروف الخلفية ، أظهرت الأسهم والأصول الخطرة الأخرى مرونة ملحوظة. والجدير بالذكر أن نسبة كبيرة من المستثمرين كانت على استعداد لمواصلة “شراء الانخفاض” ، إما لأنهم يعتقدون أنه “لا يوجد بديل” للأسهم أو لأن ارتداد السوق الموثوق به على مدى السنوات القليلة الماضية قد أثار “مخاوفهم من الضياع” . يعتمد تكييف BTD-TINA-FOMO هذا ، لاستخدام لغة السوق ، على عاملين.

أولاً ، والأهم من ذلك ، يثق المستثمرون بشكل كبير في استعداد البنوك المركزية المهمة للنظام – أي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي – لضخ السيولة عند أول علامة على ضغوط السوق الخطيرة ، بغض النظر عن مقدار ما لديهم. للدخول في مجال السياسة التجريبية غير التقليدية.

ومع ذلك ، من خلال بناء إسفين أوسع نطاقاً بين تقييمات السوق والأساسيات الاقتصادية ، قد تعرض البنوك المركزية للخطر مصداقيتها ، وتضخم التفاوتات في الثروة وتزيد من المخاطر على الاستقرار المالي في المستقبل.

ثانيًا ، يميل المستثمرون إلى اعتبار معظم ، إن لم يكن كل ، التحديات الحالية للسوق على أنها ليست مؤقتة فحسب ، بل قابلة للعكس. الافتراض هو أن حالة عدم اليقين المتعلقة بالانتخابات الأمريكية سيتم حلها بسرعة. سيتم استئناف جهود الإصلاح المالي والهيكلية لتعويض الوقت الضائع ؛ وسيستمر التقدم نحو علاجات أو لقاحات جديدة لـ Covid-19 أو مناعة القطيع في التسارع. في غضون ذلك ، أصبحت الأسواق “تتوقع ما هو غير متوقع”.

لست في وضع يسمح لي بالتنبؤ بنتيجة الانتخابات أو احتمالات التحسينات في ظروف الصحة العامة. لكن لدي بعض الثقة في تحديد السيناريوهات الاقتصادية المحتملة وعواقبها ، وفيما يتعلق بهذا السؤال ، فإن التوقيت مهم. ما إذا كان يتم سن استجابة سياسية شاملة الآن أو في غضون أشهر قليلة يؤثر بشكل مباشر على تأثيرها المحتمل.

بعد كل شيء ، مقابل كل يوم يتأخر فيه المشرعون ، سيكون هناك عدد أقل من التوظيف ، والمزيد من تسريح العمال ، ومخاطر أكبر لإفلاس الشركات ، خاصة بين العدد المتزايد من الشركات التي تتآكل مرونتها المالية لأنها تواجه شروط إقراض أكثر صرامة وتستمر حروقها النقدية. وبناءً على ذلك ، فكلما طال التأخير ، زادت المشكلات التي سيتعين على أي حزمة مستقبلية معالجتها وصعوبة تصميمها وتنفيذها.

على مدى السنوات القليلة الماضية ، كان المستثمرون يميلون إلى الحصول على مكافآت غنية لإبعادهم المحددات التقليدية للقيمة السوقية والتركيز على شيء واحد فقط: ضخ السيولة الوفير والمتوقع في السوق.

لكن الأشهر القليلة القادمة ستكون على الأرجح اختبارًا أكبر لهذا الرهان. انفصلت وول ستريت عن مين ستريت بطريقة لم يتوقعها الكثيرون. سيكون من الخطأ الاستمرار في الاستقراء في المستقبل دون التوقف للسؤال عن الأضرار الجانبية المتزايدة والعواقب غير المقصودة.

CNA– مقال بقلم،، د.محمد العريان، الخبير الاقتصادي المرموق (نقلًا وترجمة من الجارديان)

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش