“محمد العريان”: 4 دروس اقتصادية من مشاركة مصر بكأس العالم

قال د.محمد العريان، الخبير الاقتصادي المرموق، إن تجربة مشاركة المنتخب المصري في كأس العالم الذي تستضيفه روسيا حاليا تتضمن 4 دروس في الاقتصاد خاصة لدول الاقتصاديات الناشئة.

وذكر الخبير الاقتصادي في مقال نشره موقع “بروجيكت سينتديكيت”، أن تأهل مصر لكأس العالم، بعد غياب لمدة 28 عاما، أظهرها بأنها قادرة على التنافس على أعلى مستوى دوليا وأنه يجب أن ينظر المصريون لخسارتها على أنها تجربة للتعلم وليس كفشل، ويمكن أن توجه بلادهم للاستفادة من إمكانياتها بشكل كامل.

وأوضح أن تجربة مشاركة مصر بكأس العالم في روسيا بها عدة دروس اقتصادية وهي:

الدرس الأول ..  كيفية إدارة التوقعات حتي أن الفترة التي سبقت التأهل لكأس العالم حفلت بالثناء الشديد على اللاعب محمد صلاح، الذي أصبح معبودًا للمصريين وتجاوزت التوقعات ما يمكن أن يحققه المنتخب بشكل واقعي في المونديال.

الدرس الثاني .. إمكانية الاستفادة من نقاط القوة لدعم مفهوم التنوع في الفريق وعدم الاعتماد على شخص واحد، حيث إنه بعد إصابة صلاح لم يتم التركيز على معرفة هل المنتخب لديه بعض الأسلحة السرية الأخرى غيره بل استمرت خطة اللعب كما هي.

الدرس الثالث .. فيتعلق كيفية إنهاء المهمة، وهو ما ظهر بشكل واضح في المباراة الأخيرة التى خاضها المنتخب أمام نظيره السعودي وخسر بها ما جعله في المركز الأخير في مجموعته، حيث تم تسجيل كل الأهداف في الوقت المحتسب بدل الضائع مع اقتراب موعد نهاية المباراة، حيث بدا أن تركيز الفريق يتضاءل، وتابع أن هذه الطريقة لا تجدي في كرة القدم ، ولا في مجال الأعمال التجارية أو السياسة أو أي مجال آخر، لأن مفتاح النجاح المستمر هو عدم الاستسلام حتى يتم إطلاق صافرة النهاية.

الدرس الأخير .. هو أن المشاركة الدولية يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في تعزيز رأس المال والموارد المحلية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش