مصرفي: توقعات برفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار الشهر المقبل

قال خبير مصرفي إن هناك توقعات بإمكانية قيام البنوك برفع الفائدة على شهادات الادخار لأجل 3 سنوات إلى مستويات أعلى من 14% خلال أغسطس المقبل.

وذكر عبد السلام ابوضيف، الخبير المصرفي، أن البنك المركزي المصري يعقد اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل يوم 18 أغسطس المقبل للنظر في تعديل أسعار الفائدة، لافتًا إلى أن تحديات ارتفاع معدلات التضخم عالميًا وتأثيراتها على السوق المحلية، واتجاه “المركزي الامريكي” إلى رفع الفائدة خلال الأيام المقبلة، يزيد من احتمالات رفع الفائدة خلال الشهر المقبل في مصر.

وأكد “ابوضيف”، في إفادة لموقع كاش نيوز، أن البنك المركزي قد يرفع الفائدة بمقدار 1% وذلك طبقًا لتوقعات بنوك استثمار، مشيرًا إلى أن ذلك سينعكس على أسعار الفائدة على شهادات الادخار وحسابات التوفير في البنوك.

وقام عدد كبير من البنوك العاملة بالسوق المحلية برفع أسعار الفائدة على شهادات الإدخار إلى مستوى 14% بدلًا من 11%، وذلك بعد أن قام البنك المركزي برفع الفائدة بمقدار 3% خلال الأشهر الماضية، وثمة توقعات بأن يقوم البنك المركزي بزيادة الفائدة خلال الفترة المقبلة بـ 3% إضافية بحسب بنوك الاستثمار.

من جانبها رجحت مؤسسة فيتش سوليوشنز البحثية أن يلجأ البنك المركزي المصري إلى رفع الفائدة 3% إضافية خلال المتبقي من العام، وذلك في ظل تباطؤ النشاط الاقتصادي لمصر خلال الفصول القادمة، وارتفاع التضخم.

لا يفوتك أيضًا..

• مفاجأة البنك الأهلي.. شهادة إدخار تحتسب فائدة 150 ألف جنيه على كل 100 ألف

• ارتفاع الفائدة على أذون الخزانة إلى 16% .. البنوك تتيحها للأفراد.. وعائدها يُصرف مُقدّمًا

• بنك مصر يقرر رفع الفائدة على 3 شهادات إدخارية ويوقف شهادتين

وذكرت “فيتش” في تقريرها الشهري عن شهر يوليو، إن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد المصري كانت شديدة إذ أدى ارتفاع التضخم إلى دورة تشديد نقدي قوية، بينما تباطأ قطاع السياحة مرة أخرى.

وأوضحت أن أحدث الأرقام تشير إلى أن الاقتصاد المصري كان يسير بشكل جيد في الأشهر التي سبقت الحرب الروسية الأوكرانية، وبلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 9.1% على أساس سنوي بين يوليو 2021 وديسمبر 2021، على خلفية النشاط الاستثماري والسياحي القوي”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش