مقال| أزمة محمد صلاح.. كيف تؤثر على اقتصادنا الوطني؟!

أحمد زغلول

قامت الدنيا ولم تقعد في الساعات الماضية بسبب أزمة لاعبنا المحترف في صفوف نادي ليفربول الانجليزي “محمد صلاح” مع مسئولي اتحاد الكرة.. وبعيدًا عن دفاع المُحبّين للّاعب ضد الاتحاد (وهم الأغلبية الكاسحة).. ومن زاوية مختلفة نوعًا ما، فإن الأزمة الحالية تعكس بشكل كبير مشكلة خطيرة تعاني منها مؤسساتنا المختلفة ولها تأثيراتها السلبية على الاقتصاد.

المشكلة التي أقصدها هنا هي عدم تهيئة بيئة العمل بالشكل الذي يضمن زيادة الانتاجية ورفع كفاءة الفرد .. وبيئة العمل هي جميع العناصر التي تحيط بالفرد في الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها والتي من شأنها التأثير على انتاجيته بالسلب أو الايجاب ، ومنها التحفيز الايجابي، الاستماع لأفكار ورأي العاملين وتنفيذ الصالح منها، اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتدعيم الثقة.. وغيرها..

وبالنظر إلى طريقة إدارة اتحاد الكرة  وتعامله مع لاعبي المنتخب وعلى رأسهم محمد صلاح، فإننا نجد أنها تفتقد لكافة شروط بيئة العمل الناجحة .. فكيف ننتظر نتائج ايجابية من المنتخب وأن يطوّر اللاعبون من الأداء، ومجلس إدارة اتحاد الكرة يتعامل مع أفكار ورأي العنصر الأنجح في المنتخب بهذا الشكل المهين الصادم .. “صلاح” يتحدث عن أفكار لخلق حالة من التركيز للاعبين حتى يستطيعوا أن يؤدوا دورهم بالشكل الأمثل.. فيكون الرد هو التجاهل أولًا .. ثم الهجوم والإدعاء أن اللاعب يطلب لنفسه امتيازات لا يستحقها.

مسئولو الأندية والاتحادات الكروية في العالم يستعينون بآراء لاعبيهم البارزين في اختيار غيرهم من اللاعبين، يستمعون إلى الشكاوي للوقوف على الأخطاء وتصحيح الأوضاع.. وذلك هو ما يحقق النجاح.. أما ما يحدث لدينا فإنه يقتل كل ذرة طموح.

وما يقوم به اتحاد الكرة كمؤسسة .. لا يفرق كثيرًا عن أداء مؤسسات وشركات أخرى كثيرة ، تفتقد وتستهين بخلق بيئة عمل مناسبة لنشر حالة من الرضا بين الموظفين ودعم قدرتهم على الابتكار والانتاج.. وهو ما يجعلنا أمام مؤسسات بائسة وموظفين شعارهم الوحيد ” على أد فلوسكم”..

ولا يمكن بحال من الأحوال ونحن ننفذ برنامجًا طموحًا للاصلاح الاقتصادي .. ألا نهتم بكيفية تحسين بيئة العمل .. وأقصد هنا بيئة العمل داخل الشركات والمؤسسات.. إلى جانب بيئة العمل الأوسع والتي تتعلق بتوفير العناصر المناسبة للمنافسة وتسهيل الاجرءات للمستثمرين والشركات لجذب المزيد من الاستثمارات وإشعار المستثمرين بالرضا تجاه ما تقدمه الدولة لهم من خدمات.

CNA– مقال بقلم ،، أحمد زغلول، كاتب صحفي متخصص في الشأن الاقتصادي

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش